دراسة مصرية سويدية عن دور مجلة "نور" المصرية في حماية الأطفال من الأيديولوجيات المتطرفة

مجلة نور المصرية

دنيا شمعة

نشرت مجلة Historical encounters السويدية، المتخصصة في التاريخ والمدرجة بالربع الأول في تخصص التاريخ في قاعدة البيانات scopus& web of science، بحثا بعنوان “استخدام التاريخ لحماية الأطفال من الأيديولوچيات المتطرفة” وخصصت التطبيق العملي لبحثها عن دور مجلة “نور” التابعة للأزهر الشريف في هذا الصدد. وأجرى البحث د. نفيسة السعيد مدرس الإعلام وثقافة الأطفال كلية الدراسات العليا جامعة عين شمس، ود. روبرت ثورة أستاذ تعليم التاريخ بجامعة اوبسالا بالسويد.

وأوضح البحث أن العالم العربي والإسلامي شهد موجات متصاعدة من الأصولية الدينية والإرهاب خلال العقد الأخير، وقد دفع ذلك المؤسسات الثقافية العربية والإسلامية إلى التركيز على طرق لحماية الشباب من السقوط في شباك الجماعات المتطرفة، لذا أصدرت مؤسسة الأزهر الشريف، التي يعتبرونها المؤسسة الأكثر اعتدالا في العالم الإسلامي، مجلة “نور” للأطفال من سن 8-18 عام في نهاية عام 2015 بهدف تزويد الشباب المصري والعربي بأمثلة إيجابية ونصائح لمواجهة التطرف الديني.

نرشح لك: هل مهنة الكوافيرة حرام؟ الورداني يجيب

ويرى الباحثون أن التاريخ حاضرا بقوة على صفحات مجلة نور منذ عددها الأول، وهذا ما جعلها مصدرا ممتازا لدراسة ممارسات الذاكرة الجماعية، والثقافة التاريخية لمصر والعالم العربي، ولذلك تناول البحث تساؤلين رئيسيين السؤال الأول عن ماهية التاريخ المقدم على صفحات المجلة، والثاني عن كيفية تقديم هذا التاريخ للشباب والأطفال.

وتقدمت الباحثة نفيسة السعيد، مدرس الإعلام وثقافة الأطفال في كلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس والقائمة بهذه الورقة البحثية، خلال البحث، بالشكر لمؤسسة الأزهر الشريف وعلى رأسها فضيلة الإمام د. أحمد الطيب على حرصها على بناء الهوية الوطنية والثقافية للأطفال المصريين، ولكل فريق العمل بالمجلة على الجهد المميز المبذول من أجل انتاج هذا العمل الذي تمت ترجمة قيمته على صفحات هذا البحث .

كما خصت بالذكر الأستاذة نهي عباس، رئيس التحرير ومحرر سلسلة نور وبوابة التاريخ، والأستاذ عبد المنعم حسين، نائب رئيس التحرير و محرر باب طاقة نور، والأستاذ سامح الزهار، محرر باب آثار وأسرار، والأستاذ محمود قاسم، محرر باب تاريخ الحضارات، والسادة نجاح عامر – أسماء عمارة – حمد الله الصفتي – عبد الجواد الحمزاوي، المسئولون عن تحرير أبواب قصص الأنبياء – السيرة النبوية – من القصص القرآني، وكل فريق العمل من الكتاب والمحررين بالمجلة. مجلة نور المصرية