يسبب الحرائق.. خبير يحذر من خطورة شاحن الهاتف المحمول

قال اللواء ممدوح عبد القادر، مدير الحماية المدنية السابق، إن الوقاية من مخاطر شواحن الهواتف تبداء من توخي الحذر في استخدام الشواحن وهي في الكهرباء.

أضاف “عبد القادر” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي رامي رضوان في حلقة اليوم من برنامج “مساء dmc” المذاع عبر شاشة “dmc”، أنه لا يجب أن نضع الشاحن في الكهرباء ونضغط عليه بأشياء مثل “كنبة” أو “كرسي” أو تغطيته بالستارة المنزلية، أو استخدام الشواحن لمدة طويلة وهي موصلة بالكهرباء.

نرشح لك: كيف سيتغير سوق العمل العالمي في ظل التطور التكنولوجي؟

أوضح أن المواطنين لا يمكنهم تخيل أن الحريق قد يحدث بسبب نشوب شرارة كهربائية صغيرة، مؤكدا أن الشواحن أيضا لها عمر افتراضي ومن ثم تقل كفاءتها، موضحا: “ممكن يحصل شرز داخل الشاحن يؤدي إلى بداية اشتعاله”.

تابع أن الشواحن غير الأصلية أكثر خطورة، لأننا لا نعلم منشأه وجودة صناعته، مضيفا أن الشواحن نلاحظ أحيانا وهي في الكهرباء أن حرارتها ترتفع هي والجهاز الملاحق لها، موضحا أن هذا يوضح أن عملية الشحن واستقبال وإنتاج الكهرباء تؤدي إلى حدوث حرارة.

حذر من خطورة استخدام الشواحن التالفة، خاصة التي يضاف لها مادة لاصقة، موضحا: “الشيكرتون ده مصيبة”، مؤكدا أن يندرج تحت التوصيلات العشوائية.

أشار إلى أن انقطاع الكهرباء وعودتها مرارا وتكرار، ينتج عنها كمية كهرباء زيادة، قد تؤدي إلى تلف الشواحن، وأيضا سقوط الشواحن قد يدمرها دون أن ندرى، ناصحا بعدم ترك أي معدة كهربائية تعمل أثناء النوم.