ما حكم الحلفان بـ "الطلاق"؟ داعية يجيب

ورد سؤال من إحدى المتابعات تقول فيه “جوزي بيحلف علطول بالطلاق كذب، عايزة أعرف هل الطلاق وقع؟”، موضحة أنه يبرر ذلك بأنه لا يقصد ذلك في نيته.

من جانبه، أجاب الشيخ د. مصطفى عبد السلام، إمام وخطيب مسجد سيدنا الحسين، خلال استضافته في برنامج “الدنيا بخير” مع الإعلامية لمياء فهمي المذاع عبر شاشة “الحياة” أنه لا يجب أن يحلف المرء مرارا وتكرارا دون داعي خاصة بالطلاق، مستشهدا بقوله تعالى: “ولا تجعلوا الله عرضة لأيمانكم “.

نرشح لك: “الإفتاء: غسيل الأموال بكل صوره محرم شرعا

أوضح أنه يرى العديد من الشبان الذين يحلفون بالطلاق أكثر من مرة فور عقد القران، مؤكدا أنه يتلقى العديد من الشكاوى حول هذا الأمر، مضيفا: “مش كل شوية تحلف عمال على بطال”.

تابع أن هناك من العلماء من يؤكد أن كلمة “أنتِ طالق” هي طلاق صريح، وبعض العلماء قالوا أنه لم يحتج إلى نية، موضحا: “كلمة (عليا الطلاق) دي سهلة ولها حلول، البعض قال أنها يمين وكفرته كفارة يمين، ولكن ده ليس مبرر أننا كل شوية نحلف بالطلاق”.

استكمل: “هو غالبا بيبقى تعود، وبعض الشباب للأسف بيخدوه نوع من أنواع التهديد والتخويف، متوصلش نفسك أنك كل شوية تحلف بالطلاق على الكبيرة والصغيرة، لأن ده والله مش من الشرع وممكن البيت يخرب.. والأولاد يسمعوا ويتربوا على ده”.

أفاد: “ضروري جدا نحصن نفسنا ولسانا من كثرة الحلف بالإيمان والطلاق؛ عشان زوجتك أمانة عندك وهتتحاسب عليها قدام ربنا سبحانه وتعالى”.

أكد أنه لا يصح الحلفان كذبا واصفا إياه بـ “الكارثة” ويسمى يمين الغموس، موضحا أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :”أنه يغمس صاحبه فى نار جهنم”، لأنه على يقين أنه يكذب ويحلف كذب، مستشهدا بقوله تعالى: “واحفظوا أيمانكم”.