اكتشاف 49 موقعا إخباريا يستخدم أدوات الذكاء الاصطناعي لإنشاء محتوى مضلل

أسماء مندور                              أدوات الذكاء الاصطناعي

كشف تقرير جديد عن 49 موقعًا إخباريًا يستخدمون أدوات الذكاء الاصطناعي مثل ChatGPT لإنشاء محتوى مضلل ونشر معلومات غير موثوق بها.

سلط التقرير الذي نشرته شركة NewsGuard، وهي منظمة هدفها تقييم مصداقية المواقع الإخبارية، الضوء على تلك المشكلة في تقرير حدد 49 موقعًا يُقال إنها تقدم محتوى مكتوب بالكامل بواسطة برامج الذكاء الاصطناعي.

نرشح لك: لاجتهادهم في العمل.. المكسيك تكرم الحمير في عيد العمال

وأفادت النتائج أن تلك المواقع تستخدم روبوتات الدردشة بالذكاء الاصطناعي لإنشاء قصص إخبارية ومنشورات مدونة على أمل جذب نسبة من عائدات الإعلانات من الزيارات المضللة لمستخدمي الويب.

جاء في التقرير، الذي كشف عنه أيضًا موقع The Verge، أن تلك المواقع، التي غالبًا لا تكشف عن هوية القائمين عليها، تُنتج كمية كبيرة من المحتوى المتعلق بمجموعة متنوعة من الموضوعات؛ من بينها السياسة والصحة والترفيه والاقتصاد والتكنولوجيا.

تابع التقرير موضحًا أن تلك المواقع تنشر مئات المقالات يومياً، وتُقدم روايات كاذبة، حيث يتميز كل المحتوى تقريبًا بلغة لطيفة وعبارات متكررة، وهي السمات المميزة للذكاء الاصطناعي.

غالبًا ما تحتوي المواقع التي تحددها المؤسسة على أسماء عامة مثل أخبار السوق مثلًا، كما تتميز بأنها مليئة بالإعلانات الآلية التي يتم شراؤها وبيعها تلقائيًا، فضلًا عن أنهم ينسبون القصص الإخبارية إلى مصادر عامة أو مزيفة، في حين يبدو الكثير من المحتوى كأنه مجرد تلخيص أو قصص مُعاد كتابتها من مواقع معروفة.

جدير بالذكر أن معظم تلك المواقع المزيفة لا تنشر معلومات مضللة فحسب، لكن ينشر بعضها أيضًا أكاذيب تمس الأمن القومي للدول، أبرزها خبر تم نشره في أوائل أبريل الماضي يفيد بوفاة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

أدوات الذكاء الاصطناع