باحثون يستخدمون الذكاء الاصطناعي وتويتر للتنبؤ بالاكتئاب

أسماء مندور  الذكاء الاصطناعي

استخدم باحثون في جامعة ساو باولو بالبرازيل الذكاء الاصطناعي وتويتر لمحاولة إنشاء نماذج للتنبؤ بالقلق والاكتئاب، فضلاً عن تقديم علامات على تلك الاضطرابات في المستقبل قبل التشخيص السريري.

قدمت الدراسة بالفعل بعض النتائج الأولية، مثل إمكانية اكتشاف احتمالية إصابة الشخص بالاكتئاب فقط على أساس أصدقائه ومتابعيه على وسائل التواصل الاجتماعي، دون أخذ منشوراتهم في الاعتبار.

نرشح لك: رفضت الدفع.. تويتر يحذف العلامة الزرقاء من حساب نيويورك تايمز

جمعت الدراسة أيضاً تغريدات من الأصدقاء والمتابعين، بناءً على ملاحظة مفادها أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل الصحة العقلية يميلون إلى متابعة حسابات معينة، مثل منتديات النقاش والمؤثرين والمشاهير الذين يعترفون علنًا باكتئابهم، حيث ينجذب هؤلاء الناس لبعضهم البعض ويكون لديهم اهتمامات مشتركة.

قام الباحثون كذلك بمعالجة مجموعة البيانات مسبقًا قبل استخدام ما يُسمى “التعلم العميق”، وهي تقنية ذكاء اصطناعي تعمل على معالجة البيانات بطريقة مستوحاة من الدماغ البشري عن طريق أجهزة الكمبيوتر.

من أبرز الملاحظات التي تم التوصل إليها في هذا الصدد أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب يميلون إلى الكتابة عن مواضيع مرتبطة بأنفسهم باستخدام الأفعال والعبارات في صيغة المتكلم، بالإضافة إلى مناقشة موضوعات مثل الموت، الأزمة، وعلم النفس.

يُذكر أن الباحثون يقومون الآن بتوسيع قاعدة البيانات، وتحسين تقنياتهم الحسابية من أجل معرفة ما إذا كان بإمكانهم إنتاج أداة لاستخدامها في المستقبل في مساعدة المرضى المعرضون لخطر الإصابة بمشاكل الصحة العقلية.

الذكاء الاصطناعي