سعد الدين الهلالي لـ معتكفي رمضان: الإنتاجية هي الأصل في معيشة البشر

تحدث الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر، عن حكم اعتكاف العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك.

قال “الهلالي” في مداخلة هاتفية بحلقة مساء الإثنين من برنامج “الحكاية” الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر شاشة mbc مصر 2، إن الخطاب الديني يجب أن يعيش مع الحالة الآمنية والاقتصادية، وأن يواكب التغيير الذي يحدث بالمجمتع.

نرشح لك: المفتي يوضح حكم الزواج في شهر رمضان

أضاف أن الدعوة إلى عطلة شهر رمضان يختلف تماما عن منهج النبي صلى الله عليه وسلم، مستشهدا بالحديث النبوي: “من قام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له الله ما تقدم من ذنبه”، موضحا أنه يقصد بالقيام هنا بضع ساعات من الليلة وسائر اليوم في العمل، مشيرا إلى أن غزوة بدر وفتح مكة كانا في شهر رمضان، معلقا:” حياة رمضان التي عاشها النبي والصحابة الأخيار كانت حياة عمل”.

في نفس السياق، قال: “المذهب المالكي فقط هو الذي اشترط أن الحد الادنى في الاعتكاف يوم، لكن باقي الفقهاء قالوا إن الاعتكاف ممكن يكون ولو لحظة.. يكون 10 أيام بقى لما يكون راجل فاضي ومأمن بيته. الاعتكاف سنة والعمل فرض كفاية أو فرض عين، لما يتركه ويروح ياخد أمر مسنون واحنا في تلك الأزمة اللي بندور فيها على كل قرش يبقى بنخالف السنة”.

اختتم حديثه قائلا: “ليه ناخد أجازة ده احنا نقول عايزين عمل مضاعف عشان نثبت لأنفسنا إن صيامنا وعبادتنا لله مأخرتناش في حياتنا الحضارية، وزود إنتاجنا لأن الإنتاجية هي الأصل في معيشة البشر، الله لا يرزق البشر بذهب وفضة يتم إنزالها من السماء وإنما بسعي الإنسان”.