متخصص: الروبوت سيلغي العقل البشري وسيأخذ مكان الموظفين

مصطفى إدريس

قال د. محمد خفاجي عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي بجامعة الفيوم إن الفترات الأخيرة شهدت تطورا كبيرا للروبوتات، ولأول مرة يتم استخدام الروبوت في الجهات الحكومية بشكل رسمي، مضيفا أن الروبوت يسبب مخاطر كثيرة وأهمها الاستغناء عن العنصر البشري.

أوضح ” خفاجي” مساء أمس في مداخلة له ببرنامج من مصر بقناة cbc ويقدمه الإعلامي عمرو خليل أن هناك تطور كبير في الربورتات في الفترات الأخيرة من أول الروبوت صوفيا بعد حصولها على الجنسية وصولًا للشات جي بي تي، وهذه أول مرة يتم استخدام روبوت في جهات حكومية بشكل رسمي.

نرشح لك: شاهد.. شريف عامر يُجري حوارا مع الروبوت المصري “Duet”


وتابع أن هناك مخاطر يسببها استخدام الروبوتات، منها مشكلة العمالة، والاستغناء عن العنصر البشري في بعض الوظائف، ولكن أخطرها هو أنه يقوم بإلغاء عقل الإنسان وتفكيره: ” وهنا سبب الخطورة، مش بس فقط الوظيفة هتروح” بل سنعتمد عليه في التفكير واتخاذ القرارات.

وأضاف أن العالم يسير نحو الاعتماد على الروبوت واستخدامه في أشياء كثيرة، ونحن هنا في مصر بدأنا نتوجه بالفعل في هذا الاتجاه.

ذكر أننا لدينا بالفعل بكلية الحاسبات والمعلومات بجامعة الفيوم روبوت “cruzr” واستطعنا أن نبرمجه، لاستقبال الضيوف فهو يستطيع استقبال أي ضيف وأخذه في جولة داخل الكلية، وشرحه للتطورات في المعامل الجديدة وتقديم المعلومات عن كل شيء بالكلية.

تابع: “نحن لا نصنع الروبوت، نقوم فقط ببرمجته، وذلك ما قام به فريق العمل بكلية حاسبات بجامعة الفيوم قاموا ببرمجة” cruzr” واستطاع أن يستقبل الضيوف ويسلم عليهم، والروبوت يقوم بمهامه بشكل دقيق جدا وبتقنية عالية، وفي بعض الأوقات نكون في حاجة له.