إعادة إصدار روايات جيمس بوند مع حذف "العبارات العنصرية"

أسماء مندور

كشف تقرير في صحيفة الجارديان عن إجراء بعض التعديلات على روايات جيمس بوند للكاتب البريطاني إيان فليمنج قبل إصدارها في أبريل المقبل احتفالًا بمرور 70 عامًا على كتاب “Casino Royale”، وهو أول كتاب في السلسلة.

أشار التقرير إلى أن التعديلات ستشمل حذف بعض العبارات التي رأت دار النشر المالكة لحقوق روايات إيان فليمينج أنها “عنصرية ومتحيزة”.

نرشح لك: نتفليكس تخفض قيمة الاشتراك في الشرق الأوسط

سيتضمن كل كتاب تنويهًا جاء فيه: “لقد كُتب هذا الكتاب في وقت كانت فيه المصطلحات والمواقف التي قد تعتبر مسيئة في وقتنا الحالي شائعة آنذاك”.

جاء في التنويه أيضًا: “أجرينا بعض التغييرات في هذا الإصدار، مع الإبقاء قدر الإمكان على معنى وروح النص الأصلي والفترة التي تدور فيها الأحداث”، وفقًا لما ورد في التلجراف.

تدور العديد من التغييرات في كتب جيمس بوند حول تصوير الأشخاص ذوي البشرة السوداء، ومن التغييرات الأخرى التي وردت في الكتب مشهد يزور فيه جيمس بوند أحد الملاهي الليلية، وتم تغيير عبارة “الجمهور يلهث مثل الخنازير” إلى “شعر بوند بالتوتر”.

وتأتي تلك التغييرات بعد كثير من الجدل مؤخرًا حول التعديلات على أعمال الكاتب البريطاني رولد دال، والتي شهدت تغيير بعض النصوص والمصطلحات التي اعتبرها البعض أنها لا تناسب أطفال العصر الحالي”.

ردًا على الانتقادات، قال ناشر روايات دال إنه سيصدر أعمال المؤلف في نسختها الأصلية بالإضافة إلى التعديلات الجديدة.

اللقاء الكامل لـ عصام عمر.. صاحب دور الدكتور عاطف في مسلسل “بالطو”