داعية يوضح كيفية التخلص من المال الحرام

دينا رحمو                            المال الحرام

أجاب الشيخ يسري عزام على سؤال ورد إليه يقول: “اكتسب زوجي أموالًا كثيرة بطرق غير مشروعة.. فماذا أفعل؟ وكيف نتخلص من المال الحرام؟”.

قال ”عزام” خلال برنامجه “الحياة أخلاق” على قناة ” المحور” إن الله سبحانه وتعالى أمرنا بالكسب الطيب وبأن نأكل من الحلال، حيث قال تعالى: “يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا “، مضيفًا أن الله طيبًا لا يقبل إلا الطيب.

نرشح لك: منشد الشارقة: أجلت زواجي بسبب المسابقة.. و”قلقت” من لطفي بوشناق

أضاف أن الإمام الشافعي قال: “جمع الحلال على الحرام ليكثره، دخل الحرام على الحلال فبعثره.”، موضحًا أن الحلال به بركة ونفع ويدفع عنا السوء، وسبب البركة في الأولاد والمال وفي الزوجة.

أشار إلى أن كانت المرأة الصالحة قديمًا تقول لزوجها وهو ذاهب للعمل “اتقي الله فينا ولا تطعمنا إلا من حلال، فإن نصبر على الجوع في الدنيا ولا نصبر على حر جهنم يوم القيامة”.

أوضح أنه عندما قال الصحابي سعد بن أبي وقاص لرسول الله “ادعُ اللهَ أنْ يجعَلَني مُستَجابَ الدَّعوةِ، فقال النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: (يا سعدُ، أَطِبْ مَطْعَمَكَ تَكُنْ مُستَجابَ الدَّعوةِ..).، موضحًا أن طيب الطعام سبب في استجابة الدعاء.

نصح الزوجة صاحبة السؤال قائلًا :”قفي له وقولي له لا تدخل هذا الحرام إلى بيتنا.. لأن الحرام هياخد الحلال معاه.. وتخلصوا من المال طريق التوبة النصوحة.. ولو المال جاي من طرق غير مشروعة رجع المال لصاحبه بأي طريقة.. وتوب إلى الله ولا تفعل ذلك مرة أخرى، لأنك ستسأل عن المال”.

أردف”عجبًا لك يا بن أدم تجمع المال كله، و تترك المال كله، ثم تسأل عليه كله”، موضحًا أن من يجمع المال ليكون لديه رصيد وثروة سيتركها، ويذهب إلى دار الحق، ويسأل عن المال ومن أين اكتسبته وفيما أنفقته، فيجب أن يتوب إلى الله ويتخلص من هذه الأموال الحرام.

المال الحرام