مقدم خدمات مهنية يوضح مواصفات المدير النرجسي

قال حاتم قناوي، مقدم الخدمات المهنية، إن العلاقة بين الموظف والمدير، دائمًا ما يدور حولها علامات استفهام، وتوتر شديد، في عدد كبير من المؤسسات، على الرغم من أن كلاهما مجرد لقب.

أضاف “قناوي” خلال مداخلة مع برنامج “8 الصبح” عبر تطبيق زووم، مع الإعلامية داليا أشرف، والمذاع صباح السبت على قناة “dmc”، أن هناك عدد من الصفات التي تشير إلى المدير النرجسي، وأبرزها:

-يرى أنه صاحب وجهة النظر الصحيحة الوحيدة.
-ينسب النجاح لنفسه ويتجاهل دور فريق العمل.
-كلامه ظاهره الود وباطنه الإساءة.
-يوجه اللوم باستمرار في أي مشكلة على فريق العمل.
-يستغل نقاط ضعف الموظفين.
-يتحدث من وراء ظهورهم بكلام سيء عكس ما يظهره لهم.
-دائمًا ما يشعر بالغيرة من نجاح أي موظف ويطفئه ليلمع هو فقط.

نرشح لك: تفاصيل إطلاق مؤسسة “فاهم” للدعم النفسي

في سياق آخر، قال إنه لا يؤمن بأن القيادة لقب، بل هي مهارة، ولا تتطلب أن يكون الشخص على رأس الهرم الوظيفي، والقيادة لا تأتي بالصوت العالي والتهديد، على العكس تمامًا فالمحبة والاهتمام تعطي للقيادة قوة أكثر من السيطرة والعنف.

أضاف أنه من الضروري معرفة أن المدير منصب، ولا يعني أنني في درجة أعلى أن أتعامل مع الآخرين باحتقار، خاصة أن “مفيش حاجة بتدوم” على حد تعبيره، وتتغير الدرجات باستمرار.

وعن متى يصبح المدير حازم، قال إن لكل موظف وصف وظيفي، يجب أن يلتزم به، وفي حالة عدم الالتزام بها لا بد من التعامل بحزم، وكذلك هناك بعض التصرفات مثل التأخر المستمر على المواعيد، والاستهتار، والغيابات المتكررة دون سبب، وما إلى ذلك مما يؤثر على العمل.

أضاف أن التعاملات غير الصحية بين الموظفين أيضًا يستدعي التواجد بحزم من المدير، لافتًا إلى أنه يجب الالتزام بحدود العمل، حتى ولو كان هناك علاقات صداقة داخل العمل، لا بد من الحفاظ على حدود الزمالة وغيرها.