"الإعلاميين" تستدعى ياسمين عز للتحقيق

أصدر طارق سعده نقيب الإعلاميين، قرارا بإحالة ياسمين عز مقدمة برنامج “كلام الناس” بقناة “mbc مصر” للتحقيق معها فيما هو منسوب إليها من مخالفات مهنيه وقانونية.

قال نقيب الإعلاميين إن القرار جاء بناء على توصيات المرصد الإعلامي التابع للنقابة بالإضافة إلى الشكاوى العديدة التي وردت إلى النقابة من جهات كثيرة.

نرشح لك: المجلس القومي للمرأة يتقدم بشكوى ضد ياسمين عز

كان المجلس القومي للمرأة برئاسة الدكتورة مايا مرسي، وجميع عضواته وأعضائه، ولجانه الدائمة وأمانته العامة وفروعه بالمحافظات، أعلن عن رفضه وعميق استياءه من المحتوى المسيء الذي يقدم من خلال برنامج “كلام الناس” المذاع على “قناة MBC مصر” للمذيعة ياسمين عز.
وجاء في البيان الذي أصدره المجلس: والذى يمثل إهانة وتحقير وتقليل من شأن المرأة المصرية، ويضر بها، كما يعد محتوى موجه لتغييب الوعي المجتمعي بما يتم إنجازه على أرض الواقع من جهود حثيثة لتمكين المرأة المصرية.
كما يعلن المجلس عن أنه تقدم صباح اليوم بشكوى رسمية إلى المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام ضد البرنامج، حيث تلقى المجلس العديد من الشكاوى من نساء مصر عبر منصات التواصل الاجتماعي يعبرن عن رفضهن لهذا المحتوى المسيء ويطالبن بوقفه.

يؤكد المجلس رفضه القاطع لأي محتوى من شأنه تحقير وإهانة المرأة المصرية، حيث إن المحتوى الذي يقدمه البرنامج عن المرأة المصرية مهين ورجعي، ويتضمن خطاب تحريضي لممارسة العنف ضد المرأة المصرية، وتطبيع إهانة وضرب الأزواج للزوجات، وأنه على النساء تقبل العنف والإهانة. كما يتضمن محتوى البرنامج أيضًا السخرية والتنمر على حال الأسرة المصرية، مما يؤدي إلى تدمير البنية الاجتماعية وخلق نزاعات داخل الأسرة، دون اعتبار لأحكام الدستور المصري الذى تضمن أكثر من 20 مادة تنظم موضوعات المواطنة والمساواة وتجريم العنف والتمييز واحترام المرأة وصون كرامتها.

ويشدد المجلس على أن الحضارة المصرية العظيمة كانت ترسم النساء على المعابد كرمز للقوة والحياة والنماء، وكانت المرأة المصرية هي الملكة التي تحكم والمقاتلة في الحروب، وهى الآن تتقلد أعلى المناصب القيادية وتتطلع نحو المزيد.

ويوضح المجلس أن ذلك البرنامج ومحتواه لا يليق بمؤسسة إعلامية مرموقة تقدم محتوى إعلامي هادف التي تحظى بمكانة كبيرة لدى الجمهور المصري، حيث يخالف هذا المحتوى ميثاق الشرف الإعلامي الذي يستوجب رفع مستوى مناقشة القضايا الاجتماعية والأسرية إلى مستوى يرقى إلى دور المرأة كشريك أساسي تسهم في بناء الأسرة جنبًا إلى جنب مع الرجل الذي يحترمها ويقدر دورها، علاوة على أن الكود الإعلامي للمرأة ينص على تقديم المرأة كنموذج واعي ومثقف وملتزم، ويؤكد المجلس أيضًا خطورة تأثير الرسائل غير المنضبطة التي تسهم بشكل كبير في تقليل احترام المرأة وبالتالي تزايد معدلات العنف ضدها.

ويهيب المجلس القومي للمرأة بالقائمين على القناة اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه وقف هذا المحتوى الرجعى.
وفى الختام يؤكد المجلس القومي للمرأة أنه لن يتهاون في أي حق من حقوق المرأة المصرية، ولن يقبل المساس بها أو الانتقاص منها بأي شكل من الأشكال.