بعد وصول الكيلو لـ 53 جنيها.. أحمد موسى ينتقد ارتفاع سعر الدواجن

انتقد الإعلامي أحمد موسى، ارتفاع أسعار الدواجن بالأسواق؛ رغم الإفراجات عن الأعلاف الأخيرة التي قامت بها الدولة؛ لدعم هذا القطاع، واستقرار الأسعار.

وقال موسى، خلال تقديم برنامج “على مسئوليتي” عبر فضائية “صدى البلد”، إن الدولة تتخذ كل الإجراءات من أجل تخفيض الأسعار؛ إلا أن بعض مكونات الأعلاف ارتفعت أسعارها؛ رغم الإفراجات.

نرشح لك: “اتحاد منتجي الدواجن”: تراجع سعر طبق البيض إلى 74 جنيهًا بدلاً من 81

تابع أن سعر طن الفول الصويا وصل إلى 29 ألف جنيه، اليوم الاثنين؛ بعدما كان سعره 25 ألف فقط، كما وصل سعر طن الذرة إلى 13.5 ألف جنيه؛ رغم أن التجار حصلوا على مكونات الأعلاف بأسعار البنك المركزي، مؤكدًا أن سعر طن الصويا عالميًا حوالي 710 دولار (حوالي 17 ألف جنيه).

أوضح أن هذا الأمر تسبّب في ارتفاع أسعار الدواجن؛ الأمر الذي قد يؤدي إلى تخارج بعض المُربين من الأسواق، مشيرًا إلى أن السوق يحتاج 4 مليون فرخة يوميًا؛ من حوالي 2.5 مليون إنتاج يومي؛ حيث وصل سعر كيلو الدجاج بالمزرعة إلى 49 جنيهًا؛ وقد يصل إلى المواطن بـ 53 جنيهًا عند التاجر.

أضاف: “نحن في حاجة لإجراءات رادعة لكل من يرفع الأسعار؛ إمبارح سعر والنهاردة بقى سعر تاني؛ والمواطن من يتحمل التكاليف؛ وذلك رغم انخفاض أسعار بعض المواد الغذائية”.

وأشار إلى أن كبار المنتجين خفضّوا أسعار بعض السلع بقيم متفاوتة؛ فتم تخفيض أسعار الأسماك بنسبة 25%، و22% لمنتجات الألبان، و20% للشاي، و30% للفول والعدس.

أكد أن جهاز حماية المستهلك داهم محلاً تجاريًا في الوراق يبيع الأرز والسكر بأزيد من السعر العادل؛ فقام رجال الجهاز ببيع الأرز بـ 12 جنيهًا للمواطنين، مستطردًا: “ده كان بلاغ مننا لجهاز حماية المستهلك امبارح، وأي حد هيتاجر بالناس محدش هيسيبه؛ ده دور الإعلام”.