أحمد فرغلي رضوان يكتب: سينما 2023 في مهمة إنقاذ لشباك التذاكر

بداية كوميدية ساخنة يشهدها مطلع العام الجديد وتذكرنا بمواسم سينمائية كبيرة، حيث يفتتحه أحد النجوم التاريخيين لشباك تذاكر السينما المصرية محمد هنيدي وفيلمه الجديد دكتور نبيل الجميل أخصائي تجميل”، ومعه النجمة نور شريكة نجاح نجوم شباك هذا الجيل.

بالطبع هنيدي يعول على الفيلم كثيرا ليستعيد صدارة الشباك من جديد في 2023 أو على الأقل تجاوز إيرادات آخر أفلامه “الإنس والنمس”، والذي حقق نجاحًا لافتا واقتربت إيراداته من 60 مليون. لا يزال هنيدي من النجوم أصحاب الشعبية الكبيرة في مصر وأيضا في الوطن العربي ونتمنى مشاهدة عمل يليق بالنجم الكوميدي الكبير.

نرشح لك: أحمد فرغلي رضوان يكتب: ميسي والرقصة الأخيرة

العمل الكوميدي الثاني الذي يفتتح موسم رأس السنة عام 2023 السينمائي هو “شلبي” لكريم محمود عبد العزيز وروبي وإخراج بيتر ميمي، واعتمد صناع الفيلم في الدعاية على التذكير بفيلمهم السابق “من أجل زيكو” والذي عرض في نفس التوقيت العام الماضي وحقق نجاحا كان مفاجئا للجميع، وفي العمل الجديد حلت روبي مكان منة شلبي في البطولة النسائية، هو تحدي صعب لصناع الفيلم أن يحققوا نفس النجاح السابق.

ثالث الأفلام “أخي فوق الشجرة” للفنان رامز جلال وهو من النجوم المتواجدين بشكل شبه منتظم في المنافسة السينمائية منذ قدم بطولته الأولى عام 2007، ويعتبر هذا الفيلم هو العاشر لرامز مع البطولات المطلقة حافظ خلالها على نجاح جيد ويعتبر في المنطقة “الدافئة” للإيرادات ولكنه لم يتصدر الإيرادات مثلما يفعل في برنامجه الشهير ويتصدر المشاهدات.

عندما شاهدت أفيش رامز جلال تساءلت ومعي الكثيرين هل من جديد؟ حيث تحولت أفلام رامز جلال مؤخرا مثل برنامجه! قائمة على فكرة التنكر ثم التنكر؟! هو فنان موهوب وأتمنى ألا يظل يعتمد على التكرار في السينما ويكفي برنامجه السنوي.

بعد ذلك يتواجد أفلام في موسم رأس السنة وإجازه منتصف العام لا يتصدر بطولتها أحد من نجوم الشباك، وهي من الأفلام صاحبة الميزانيات المتوسطة ولا تطمح في المنافسة على قمة شباك التذاكر، ونادرا ما يحدث مفاجأت في هذا الموسم.

أقولها صراحة أن مهمة السينما في هذا العام تكاد تكون صعبة خاصة بعد الإيرادات الجيدة لعام 2022 والتي اقتربت من نصف مليار جنيه حصيلة عرض 24 فيلما، وبالطبع ساعد تواجد نجوم الشباك على رأسهم الثنائي أحمد عز وكريم عبد العزيز واللذان حقق فيلمهما كيرة والجن بمفرده نحو ربع إيرادات العام محققا رقما قياسيا 120 مليون جنيه وبعدهما في المركز الثاني أحمد حلمي بايرادات 63 مليون جنيه وفيلم ” واحد تاني” والمركز الثالث تامر حسني “بحبك” والرابع وتقريبا بنفس الإيرادات 55 مليون جنيه فيلم “عمهم” لمحمد إمام.

هذا العام يبدو اختبار جماهيري صعب لأن المزاج العام للجمهور ليس على ما يرام بسبب الأزمة الاقتصادية، وبالتأكيد تأثيره سيكون واضح إلى جانب مدى قدرة الإنتاج على تحمل المجازفة بانتاجات كبيرة! في كل الأحوال نتمنى ألا يقل عدد الأفلام الجديدة في 2023 عن 2022.

من المنتظر أن يشهد عام 2023 عودة نجوم للمنافسة السينمائية بعد غياب مثل أمير كرارة وفيلم “البعبع” وعمرو يوسف وفيلم “شقو” وآسر ياسين وفيلم “شماريخ” وأحمد فهمي وفيلم “مستر أكس” ومحمد رمضان بأكثر من مشروع أعلن عنهم ! وهو غائب منذ نحو خمس سنوات عن المنافسة السينمائية التي شهدت انطلاقته الكبيرة وبداية شعبيته في 2012 بعد انشغاله بالدراما والغناء!!

أيضا ينتظر إستمرار ظهور عدد من نجوم الشباك الكبار كريم عبد العزير وأحمد حلمي وأحمد السقا وأحمد عز بمشروعات جديدة.

واللافت استمرار غياب منافسة النجمات على شباك التذاكر بعد أن ذهبت أبرز نجمات هذا الجيل إلى الدراما ! وابرز نجاحات النجمات سينمائيا هذا العام كانت من بطولة دنيًا سمير غانم مع هشام ماجد وفيلم “تسليم أهالي” وحقق ايرادات جيدة تجاوزت 30 مليون جنيه ودنيا من النجمات القادرات على التواجد بقوة في شباك التذاكر السينمائي مع منى زكي ومنة شلبي وبالطبع ياسمين عبدالعزيز لو عادت للسينما.