العِلم وكأس العالم: كيف تُغير البيانات والأرقام كرة القدم؟

أسماء مندور

كشف تقرير في مجلة Nature عن أحدث تقنيات للبيانات والأرقام في كرة القدم، مُشيرًا إلى أن تحليل البيانات يساعد الآن في إدارة كل شيء عن الرياضة واللاعبين.

أشار التقرير إلى أن تحليل البيانات يتحكم في كل شيء عن كرة القدم، بدءًا من تحركات اللاعبين، وكثافة التدريب، إلى استهداف الخصوم، والتوصية بأفضل اتجاه لركل الكرة في أي نقطة على أرض الملعب.

نرشح لك: بالتزامن مع كأس العالم.. ميزات جديدة من جوجل لمشجعي كرة القدم

في غضون ذلك، يخضع لاعبو كرة القدم لهذا النوع من التدقيق وفحص البيانات، حيث تلتقط الكاميرات ذات الزوايا المتعددة كل شيء، بدءًا من ضربة الرأس وحتى المدة التي يحتفظ بها اللاعبون بالكرة.

في هذا السياق، أفاد التقرير نقلًا عن علماء رياضيات في جامعات ألمانية أن البيانات الضخمة بشّرت بعصر جديد من كرة القدم، حيث غيّرت فلسفة وسلوك الفِرق، وكيف يقومون بتحليل الخصوم وطريقة تطويرهم للمواهب واستكشاف اللاعبين

ولفهم هذه المعلومات، توظف معظم الفرق الكبرى لكرة القدم الآن محللين للبيانات، بما في ذلك علماء الرياضيات وعلماء البيانات والفيزيائيين من كبرى الشركات والمختبرات مثل مايكروسوفت وغيرها.

في المقابل، تعمل الأفكار من المحللين على تغيير طريقة اللعب في المباراة، حيث تكون التحولات التكتيكية كلها مدعومة بتحليلات البيانات والأرقام لدعم قرارات المدرب.