مؤسسة ساويرس تنظم معرض "نقطة انطلاق" بالشراكة مع مركز الفيوم للفنون

تنظم مؤسسة ساويرس بالشراكة مع مركز الفيوم للفنون معرض منح الإقامة الفنية «نقطة انطلاق»، الذي من المقرر افتتاحه يوم الأحد الموافق 9 أكتوبر، في تاون هاوس جاليري، وسط البلد، بالقاهرة، بحضور المهندسة نورا سليم، المديرة التنفيذية لمؤسسة ساويرس، والفنان التشكيلي الكبير الأستاذ محمد عبلة، مؤسس مركز الفيوم للفنون، ونخبة من المبدعين والفنانين التشكيليين والشخصيات العامة.

يشارك في المعرض 20 فنان وفنانة (13 رسام و7 نحاتين)، تم اختيارهم من بين أكثر من 500 متقدم للمنحة، وذلك بعد أن تم فحص وتقييم أعمالهم من خلال لجنة من الخبراء تشمل الفنانة أمل نصر والفنان طارق زبادي والفنان سمير فؤاد. ومن المقرر يوم افتتاح المعرض أن يتم الإعلان عن أسماء أربعة فائزين بمنحة الإقامة الفنية بمركز الفيوم للفنون، والتي تغطي كافة تكاليف الإقامة، في بيئة عمل احترافية في قرية تونس بالفيوم، وراتب شهري، بالإضافة إلى تكاليف المواد اللازمة للعمل.

نرشح لك:قريبا.. تحويل رواية “أوراق شمعون المصري” لعمل درامي

سيتم خلال فترة الإقامة الفنية، والتي ستستمر لمدة شهرين للرسامين وثلاثة أشهر للنحاتين، تقديم التوجيه والمتابعة للفنانين المشاركين من قبل فنانين مصريين معروفين والحصول على الإرشاد الفني من الفنانين الدوليين الزائرين. كما سيقوم الفنانون والفنانات الحاصلين على المنحة بتنظيم ورش عمل لأطفال قرية تونس، حيث يقع المركز، لتعزيز التعاون بين الفنانين المقيمين والمجتمع المحلي المستضيف. تهدف ورش العمل أيضا إلى زيادة الوعي حول الاستدامة بجانب تعليم الأجيال القادمة أهمية إعادة التدوير واستخدام المواد.

وقد أكدت المهندسة نورا سليم، المديرة التنفيذية لمؤسسة ساويرس: “أن المؤسسة تعتز بدورها في دعم المشهد الفني والأدبي، والاحتفاء بالمبدعين والمبدعات المصريين عن أعمالهم المتميزة في مختلف المجالات، كما تعتز أيضا بهذه الشراكة المميزة، مع أحد أهم رموز الفن التشكيلي في مصر، الفنان محمد عبلة، مما يؤكد على مسؤوليتنا تجاه خلق فضاء رحب يشجع على الابتكار والريادة. ونأمل من خلال هذا البرنامج أن نسهم في تعزيز الدور الذي يقوم به الفنانين والمبدعين المصريين لإثراء الواقع الفني والثقافي، وتقديم صورة حقيقية لحضارة مصر وإسهاماتها العظيمة في تاريخ الإنسانية.”

كما أضاف الفنان محمد عبلة: “سعيد بالشراكة مع مؤسسة ساويرس وبالدعم المقدم من عائلة ساويرس نحو الفن، حيث تلتقي رؤية مركز الفيوم للفنون مع المؤسسة في الإيمان بقدرات الشباب. ولهذا نقوم بتوجيه استثماراتنا ومجهوداتنا لدعم المواهب الفنية الصاعدة من خلال برنامج منحة الإقامة الفنية «نقطة انطلاق».

هذه هي الدورة الأولى للمنحة وللمعرض ونسعى أن تكون فرصة لتطوير دورات أخرى بشكل دائم في المستقبل لخدمة شرائح أكبر من شباب الفنانين والفنانات ولتشجيع الحراك الثقافي والفني في مصر.”

جدير بالذكر أن مؤسسة ساويرس قامت بإطلاق منحة ساويرس للفنون والثقافة في عام 2019، من أجل توفير فرص تعليمية متميزة (بكالوريوس – ماجيستير – إقامات فنية) للمواهب المصرية الشابة في مجالات الفنون والثقافة، حيث يهدف البرنامج إلى تعزيز هذه المواهب حتى يصبحوا فنانين فعالين ولديهم القدرة على خدمة مجتمعاتهم من خلال دراسة المجالات الفنية المختلفة. وقد تم تصميم برنامج منح «نقطة انطلاق» تحت مظلة منحة ساويرس للفنون والثقافة بهدف دعم ورعاية المواهب الفنية الشابة، من مختلف أنحاء الجمهورية، وتوفير بيئة مواتية للتركيز على مساعيهم الإبداعية واكتساب رؤى وخبرات جديدة.

مؤسسة ساويرس