هل السجائر الإلكترونية أقل ضررا من العادية؟.. طبيب يجيب

سالي فراج

قال وحيد أحمد، رئيس قسم الأمراض الصدرية في مستشفى “أرباجون”، إن السجائر الإلكترونية غير جيدة، ولكن من يتناول 3 علب من السجائر العادية يوميا فيرى أنه من الأفضل له أن يتناول الإلكترونية، نظرا لتلافيه مواد سرطانية أكبر.

أضاف “أحمد” خلال مداخلة عبر تطبيق “zoom” ببرنامج “الصباح” مع الإعلامية مها عبد الله، على شاشة “سكاي نيوز” أنها بدأت تأخذ حيز اهتمام أكبر لدى الشباب، مشيرا إلى أنها تحفز على زيادة الاتجاه للسجائر العادية.

نرشح لك: متخصص يوضح أضرار شرب اللبن على معدة فارغة

أكد على أن أضرار السجائر الإلكترونية كبيرة فهي تعطي مواد إلتهابية، وتؤدي إلى ذبحة صدرية ومشاكل قلبية، وتزيد من إلتهابات الرئة.

أشار إلى أن النيكوتين الذي يكون في السجائر يختلط مع المواد الكيماوية ويؤدي إلى إنتاج مواد مسرطنة، لافتا إلى أن الفيروسات بشكل عام تأتي للشخص إذا كان يعاني من نقص في المناعة أو يوجد عوامل إلتهابية فالسجائر تزيد من فاعلية الفيروس.

أردف أنه بالمقارنة بين السجائر الإلكترونية والسجائر العادية سنجد أن الإلكترونية أخف ضررا، ناصحا بإعطاء السجائر بدلا من العادية كأحد الوسائل المستخدمة للإقلاع عن التدخين، مؤكدا على أنه ينصح بذلك للمدخنين القدامى أما بالنسبة للشباب فلا ينصح بأي نوع من أنواع السجائر.