مركز الدراسات الاقتصادية: تيسير الإفراج عن الواردات سيساهم في تخفيض الأسعار بالأسواق

داليا محسن

كشف الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، أن الهدف الأساسي من الإجراءات الاستثنائية التي تهدف لتيسير الإفراج عن الواردات التي تم الإعلان عنها هو تخفيف الأعباء على المستثمرين.

تحدث “السيد” خلال مداخلة هاتفية في ” موجز الأخبار” مع الإعلامية دانا مدحت على قناة “extra news”، أن الإجراءات الاستيرادية كان يوجد بها بعض التضييق لتحجيم وتخفيض الاستيراد الخارجي، وذلك بسبب التضخم العالمي الذي وصل إلى ١٠% مما كان له الأثر على فاتورة الاستيراد الخارجية وارتفاعها بشكل كبير.

نرشح لك: “اتحاد الدواجن” ينفي وصول سعر كرتونة البيض لـ120 جنيها

وأضاف إلى أنه بسبب وجود وفرة في الحصيلة الدولارية، بدأت الدولة السير بشكل كبير نحو تيسير وتخفيف الأعباء على المستوردين وتسهيل عمليات الإفراج الجمركي لبعض البضائع الموجودة داخل الموانئ المصرية، موضحا أن هذه الإجراءات ستساعد في السيطرة على التضخم وارتفاع الأسعار بسبب توافر السلع والمنتجات داخل الأسواق المصرية، كما يعطي زيادة في الثقة لدى المستوردين بشكل عام.

وأوضح أن أيضا يحق للمستورد الذي قام بإحضار بضائع من الخارج أن يضعها أو يحفظها في مستودعات خاصة به بدلا من المستودعات الخاصة بالحكومة، ويتم نقلها دون اشتراطات أو ضمانات، وذلك لمساعدة المستورد الذي يعاني من مشاكل الاستيراد من تسهيل حركة البيع والتصرف في البضاعة.