"اتحاد الدواجن" ينفي وصول سعر كرتونة البيض لـ120 جنيها

داليا محسن
نفى المهندس أحمد نبيل عبد الله نائب رئيس شعبة بيض المائدة باتحاد منتجي الدواجن، الأخبار المتداولة مؤخرا حول أن سعر كرتونة البيض سيسجل 120 جنيها.

قال عبد الله خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي محمد مصطفى شردي في برنامج “الحياة اليوم” على قناة “الحياة”، إنه تم تكذيب الخبر عن طريق وزارة الزراعة من خلاله، وتم التوصل مع ناشر الخبر وكان رده أنها مجرد توقعات من مصدر خاص به، موضحا أن ناشر الخبر قام بتعديله من خلال إزالة الأسماء المكتوبة من اتحاد منتجي الدواجن.

نرشح لك: الرئيس السيسي يكلف عمرو عادل بالقيام بأعمال رئيس هيئة الرقابة الإدارية

أضاف أن هناك أزمة حقيقية بالنسبة لمنتجي بيض المائدة، وأن هناك تصريحات من وزير المالية أن هذه الأزمة التى يتعرض لها المنتجون من عدم توافر في الخامات (الذرة والصويا) وارتفاع أسعارها بشكل مبالغ فيه من الممكن حلها خلال ٧٢ ساعة، وتتراجع أسعار الأعلاف بعدها.

وأوضح أن سعر كرتونة البيض في الوقت الحالي في حدود 75 جنيها، وذلك بسبب ارتفاع أسعار الأعلاف، مشيرا إلى أن وزارة الزراعة بدأت في توفير كميات من الذرة الصفراء كحلول بديلة ولكن الكميات غير كافية للاستهلاك المحلي.

كان قد قال الدكتور محمد القرش المتحدث الرسمي باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الدولة المصرية دائما حريصة على تطوير قطاع الإنتاج الزراعي بكل أبعاده سواء كان إنتاج نباتي، أو حيواني، أو إنتاج سمكي لذلك كانت مصر تواجه كل الأزمات الموجودة من خلال الإتاحة.

أضاف ‘القرش” خلال مداخلة هاتفية أجراها ببرنامج”الستات مايعرفوش يكدبوا” مع الإعلامية هبة الأباصيري، والإعلامية إيمان عز الدين على شاشة “cbc”، أن المزارع تقوم بتسليم بيض المائدة لوزارة الزراعة بـ 56 جنيها، وتقوم الوزارة ببيعه للمواطن بـ 58 جنيها من خلال منافذ وزارة الزراعة، والتموين، مما أدى إلى وجود وفرة وبدائل أمام المواطن.
أشار إلى أنه نتيجة لجهود الدولة لم يشعر المواطن بالأزمات العالمية التي يمر بها العالم نتيجة المتغيرات بدءا من جائحة كورونا، مرورا بالحرب الروسية الأوكرانية، لافتا إلى وجود هذه التأثيرات العالمية في التأثير على سعر المنتج وإتاحته ووفرته.