إذا لم تفهم بوستات الفانتازي.. إليك أبرز تفاصيل هذه اللعبة

هدير عبد المنعم

الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، أحد أهم الدوريات وأقواها في العالم، لذلك فليس غريبا أن يكون له جمهور كبير يتابع مبارياته بشغف واهتمام، ولكن البعض يتابع هذه المباريات بوجهة نظر مختلفة عن محب كرة القدم العادي، فيحلل أداء اللاعبين بدقة ويهتم بلاعب بعينه عن غيره من اللاعبين، فهو باختصار “بيطلع المدير الفني اللي جواه”، وتلك ليست مُزحة فالبعض يلعب دور المدير الفني للاعبي البريميرليج في عالم افتراضي يسمى “الفانتازي”، حيث اللاعبين مجرد نقاط تزيد أو تنقص من رصيد مديرها الفني الافتراضي.

وبعد كل جولة من جولات الدوري الإنجليزي، ينطلق جمهور اللعبة على مواقع التواصل الاجتماعي، بين سعيد بما جمعه لاعبيه من نقاط وبين حزين ونادم على اختياراته، في شكل “كوميكس” مضحكة، لكن البعض لا يضحك لأنه لا يفهم ما تلك المصطلحات (جمعت كام نقطة في الفانتازي الجولة دي؟، كابتنت فلان،….)، نرصد في السطور التالية ما هي الفانتازي؟ ومعاني أبرز مصطلحاتها ليساعدك في فهم “الكوميكس” المنتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي بعد كل مباراة هامة.

– الفانتازي

– لعبة محاكاة رياضية مجانية، وتصدر عن رابطة الدوري الإنجليزي منذ سنوات.

– يقوم كل مشارك في اللعبة بدور المدير الفني للاعبي البريميرليج، حيث يشكل فريق من لاعبي أندية الدوري الإنجليزي، الذي يرى أنهم الأفضل من حيث الأداء الواقعي مع أنديتهم بأرض الملعب في المباريات.

– يظل يدعو ويبتهل أن يوفق الله لاعبيه في الحقيقة، وأن تتوافق رؤيته مع رؤية المدير الفني الذي يدرب لاعبه، فيقرر إشراكه بشكل أساسي في المباراة، فكلما سجل أحد اللاعبين أهدافا، أو صنع تمريرات حاسمة، أو استطاع حارس المرمى التصدي للكرات والخروج بشباك نظيفة تضاف نقاط لمن اختاره في تشكيلته في الفانتازي.

– أيضا يحصل اللاعبون على نقاط إضافية “Bonus” في نهاية المباراة كمكافأة على المستوى الجيد في المباراة حسب بعض الإحصائيات المتعلقة بأدائهم في الملعب.

– سوق الانتقالات في الفانتازي

– يختار كل مشارك في اللعبة، قبل بداية كل موسم 15 لاعبًا، مقسمين بالشكل التالي: “حارسي مرمى- 5 مدافعين- 5 لاعبي خط وسط- 3 مهاجمين”، وقبل كل جولة يضع منهم 11 في التشكيلة الأساسية و4 كاحتياطي.

– رغم أنها لعبة لمحاكاة الدوري الإنجليزي، إلا أن عملية اختيار اللاعبين ليست سهلة أبدا، هناك قيود، وهي الميزانية المتاحة وقدرها بـ100 مليون جنيها إسترلينيا، فلن يستطيع أي مشارك شراء لاعبين بثمن أكثر من هذه الأموال، وبالطبع سعر النجوم الذين يمكنهم تسجيل أهداف واللعب بمستوى جيد وبالتالي جمع نقاط، مرتفع، وهذا ما يبرر الحزن عندما يخفق لاعب في إحدى المباريات، فهو لم يخفق في المباراة الحقيقية فقط، بل أضاع نقاط في الفانتازي، كما أنه لم يأتِ دون أموال.

– لا يمكن اختيار أكثر من 3 لاعبين من كل فريق كحد أقصى.

– بعد اختيار الفريق، يمكن شراء وبيع اللاعبين في سوق الانتقالات، حيث يتم السماح بإجراء تبديلات غير محدودة بدون تكلفة حتى الموعد النهائي الأول “قبل 90 دقيقة من انطلاق المباراة الافتتاحية للدوري”، كما أنه متاح تغيير مجاني واحد لكل جولة، بالتعاقد مع لاعب بدلا من لاعب آخر من نفس المركز في الفريق المكون من 15 لاعباً، ويتم خصم 4 نقاط مع كل تغيير إضافي آخر.

– ماذا لو قرر المدير الفني الحقيقي عدم إشراك لاعب الفانتازي في الحقيقة؟

في حالة عدم مشاركة لاعب أساسي مع ناديه في إحدى الجولات، يتم تلقائيًا احتساب النقاط التي سجلها أول لاعب على مقاعد البدلاء بدلاً من ذلك.

– الكابتن في الفانتازي

– يعني إيه “كابتنت صلاح“؟

نتيجة النادي الحقيقي الذي يلعب به اللاعب الذي يتم اختياره في تشكيل الفانتازي، لا تؤثر على نقاطه، فقد يفوز ليفربول بنتيجة تاريخية بـ 9 أهداف مقابل لا شىء على حساب نادي بورنموث، وينام صلاح حزينا لأنه لم يحرز أهداف وبالتالي لم يحصل على نقاط في الفانتازي، وتجد جمهور “صلاح” على مواقع التواصل الاجتماعي، ما بين حزين لعدم تسجليه، وخائفًا على تراجع مستواه، وبين من يندب حظه لأنه كان “مكبتنه في الفانتازي”، وهنا السؤال، ما معنى “كابتن في الفانتازي”؟

حيث يختار كل مشارك في اللعبة، أي المدير الفني “الافتراضي”، الكابتن الخاص به والذي يتضاعف عدد النقاط التي يحصل عليها.

الفانتازي الفانتازي

– كيفية الاشتراك في الفانتازي

الاشتراك في اللعبة لأول مرة، عن طريق التسجيل في الموقع الرسمي للدوري الإنجليزي.
fantasy.premierleague.com

– جوائز الفانتازي

يحصل أصحاب المراكز الأولى في اللعبة على العالم على عدة جوائز، فصاحب المركز الأول يحصل على رحلة لإنجلترا لمدة أسبوع مع حضور مباراتين بالدوري الإنجليزي وبعض الهدايا الأخرى، مع حصول أصحاب المراكز من الثاني إلى الخامس وبطل مسابقة الكأس على هدايا أخرى.

لم تعد فكرة الفانتازي تقتصر على الدوري الإنجليزي بل أصبحت تشمل عدة دوريات أخرى مثل الدوري الألماني والفرنسي والإيطالي والإسباني، وبعد التفاعل الكبير مع اللعبة في مصر، فليس غريبا أن يكون هناك فانتازي الدوري المصري.

الفانتازي

نرشح لك: “تايمز”.. محمد صلاح ضمن الأكثر تبرعا للأعمال الخيرية في العالم