تقرير: السوشيال ميديا مصدر الأخبار للمراهقين في بريطانيا

أسماء مندور

كشف تقرير جديد لهيئة الرقابة الإعلامية في بريطانيا Ofcom أن إنستجرام أصبح الآن المصدر الإخباري الأكثر شعبية بين المراهقين في المملكة المتحدة بنسبة 29٪، يليه تيك توك ثم يوتيوب بنسبة 28٪ كمصدر لمتابعة الأخبار.

في نفس الوقت، تراجعت قنوات BBC، التي كانت تاريخيًا المصادر الإخبارية الأكثر شعبية بين المراهقين، من الصدارة لتحتل المركز الخامس، حيث سجل التقرير نسبة مشاهدتها بـ 24٪ بين المراهقين، مقارنةً بـ 45٪ قبل خمس سنوات.

نرشح لك: أمازون تقاضي حسابات فيسبوك بسبب التقييمات المزيفة

في السياق ذاته، انخفضت نسبة المراهقين الذين يستخدمون فيسبوك كمصدر للأخبار إلى 22٪ من 27٪ العام الماضي، ومن 34٪ في 2018، في حين شهد تيك توك أكبر زيادة في استخدامه كمصدر للأخبار، مع نمو مدفوع بشكل أساسي بالفئات العمرية الأصغر، التي تتراوح من 16 إلى 24 عامًا.

وجد التقرير أيضًا أن الأخبار التلفزيونية تظل مصدر الأخبار الأكثر ثقة بين “البالغين” في المملكة المتحدة بنسبة 71٪، مع اعتبار الأخبار على وسائل التواصل الاجتماعي الأقل موثوقية بنسبة 35%.

وجاءت نسبة الثقة في القنوات الإخبارية بين البالغين بـ 83% لـ CNN، و75% لـ سكاي نيوز، و73% لـ BBC، في حين يعتقد نصف مستخدمي يوتيوب وتويتر من المراهقين أن تلك المنصات تقدم قصصًا إخبارية جديرة بالثقة بنسبة 51٪ و52٪ على التوالي.