رئيس شعبة الدواجن: التكلفة الفعلية لكرتونة البيض 55 جنيها

شدوى ممدوح

قال الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الدواجن باتحاد الغرف التجارية، إن القضية الأساسية في أي سلعة بصفة عامة هي تكلفة الإنتاج.

أضاف ”السيد” خلال مداخلة هاتفية له مع الإعلامي شريف عامر، في حلقة مساء أمس من برنامج “يحدث في مصر”، المذاع عبر فضائية “مصر mbc”، أنه لا توجد أي مشكلة في إنتاج البيض في مصر، مشيرا إلى أن الإنتاج يصل إلى حوالي 13 مليار بيضة يوميا.

نرشح لك: شاهد.. نصائح هاني الناظر للتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة

تابع أن الإنتاج من الدواجن والبيض في مصر يتعدى مستوى ما فوق الممتاز، لافتا إلى أن التكلفة الفعلية لكرتونة البيض لا يتجاوز سعرها الـ 55 جنيها ويتم بيعها للمواطن بحوالي 60 جنيها، مشيراً إلى أن أزمة الأسعار الحقيقية تحدث مع المنتجين وبالرغم من انخفاض أسعار الأعلاف تحججوا بدفعهم ما يقدر بحوالي 190 ألف جنيه للكهرباء شهريا.

أكد ”السيد” على ضرورة وضع آليات لضبط أسعار البيض والدفاع عن حق المواطن والمنتج معا، لافتاً إلى ضرورة تدخل الدولة خاصة وأن أسعار الدواجن قد تراجعت بحوالي 31 جنيها في ظل ارتفاع سعر البيض، مشيرا إلى أن الشركات الكبرى هي المتحكم الرئيسي في بورصة أسعار البيض.

استطرد أنه من الضروري أن تتدخل الدولة لضبط حالات الانفلات في أسعار البيض، لافتا أن وزارة الزراعة قد قامت بارسال سيارات محملة بالبيض لبعض الميادين وأمام الوزراة نفسها، وقامت ببيع الكرتونة الواحدة ب 67 جنيها.

على صعيد آخر فسر الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، ارتفاع أسعار البيض، موضحًا أن هناك ارتفاع في الطلب على البيض في الموسم الحالي المعروف بموسم الإجازات والمصايف، إلى جانب ارتفاع أسعار العلف والحبوب إلى 120 و130 %.

تابع “الزيني” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير”، المذاع على قناة صدى البلد، أن أسعار طبق البيض بالمزرعة 63 جنيهًا وسعره بالمحال التجارية يرتفع بنحو 15 %.

أشار إلى أن أسعار البيض في المحال التجارية بـ 75 و77 جنيهًا، لافتا إلى أن التكلفة مرتفعة ومن ثم غير وارد انخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة.

ولفت الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إلى أن الربح في طبق البيض يتراوح بين 2 و 3 جنيه، وهذه نسبة معقولة.

استطرد أن الاتحاد العام لمنتجي الدواجن تقدم بطلب لمجلس الوزراء لتوفير 200 منفذ لتسويق بيض المائدة، وهذا من شأنه أن يوفر نحو 15 جنيهًا في سعر الكرتونة.