شاشة

“منتجو الدواجن”: نسبة ربح التجار في طبق البيض معقولة

فسر الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، ارتفاع أسعار البيض، موضحًا أن هناك ارتفاع في الطلب على البيض في الموسم الحالي المعروف بموسم الإجازات والمصايف، إلى جانب ارتفاع أسعار العلف والحبوب إلى 120 و130 %.

تابع “الزيني” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير”، المذاع على قناة صدى البلد، أن أسعار طبق البيض بالمزرعة 63 جنيهًا وسعره بالمحال التجارية يرتفع بنحو 15 %.

نرشح لك: الحكومة تنفي وجود نقص في السلع الغذائية في الأسواق

أشار إلى أن أسعار البيض في المحال التجارية بـ 75 و77 جنيهًا، لافتا إلى أن التكلفة مرتفعة ومن ثم غير وارد انخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة.

ولفت الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، إلى أن الربح في طبق البيض يتراوح بين 2 و 3 جنيه، وهذه نسبة معقولة.

استطرد أن الاتحاد العام لمنتجي الدواجن تقدم بطلب لمجلس الوزراء لتوفير 200 منفذ لتسويق بيض المائدة، وهذا من شأنه أن يوفر نحو 15 جنيهًا في سعر الكرتونة.

من جانبه، قال عبد العزيز، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، إن هناك ارتفاع في أسعار البيض رغم تدني أسعار الأعلاف.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج “صالة التحرير”، المذاع على قناة صدى البلد، أن انخفاض أسعار الأعلاف بسبب الخروج من موسم العيد ولا يوجد طلب عليها.

كما لفت إلى أن الخبراء اجتمعوا خلال الأسبوع الماضي، واتفقوا على أن تكلفة إنتاج كرتونة البيض تقدر بنحو 52 جنيهًا وتباع بأقصى سعر 55 جنيهًا، ولكن المربيين قالوا إن التكلفة عالية بسبب مدخلات الإنتاج، موضحا أن وزارة الزراعة بدأت منذ الأمس طرح كميات كبيرة من البيض بـ 65 و 67 جنيهًا للكرتونة، وهذه ميزة من الوزارة والشركة القابضة للصناعات الغذائية، حتى لا يرتفع السعر إلى 77 جنيهًا للكرتونة كما يتم بيعها في بعض الأماكن.

أيضا أوضح عبد العزيز، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية، أن وزارة الزراعة لا تملك مزارع دواجن، ولكن اشترت البيض من المنتجين وتحملت تكلفة نقلها بالسيارات وعرضها في المجمعات الاستهلاكية.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock