استشاري أمراض صدر يوضح أعراض الموجة السادسة لفيروس كورونا

شدوى ممدوح

قال الدكتور أيمن السيد أستاذ أمراض الصدر بجامعة القاهرة، إننا الآن نشهد الموجة السادسة من فيروس كورونا، مشيرا إلى أن الفيروس قد تزايد حوالي 6 مرات، وتحور أكثر من 70 تحورا منذ ظهوره منذ عامين ونصف.

أضاف ”السيد” خلال لقائه مع الإعلامي هشام عاصي، في حلقة صباح اليوم من برنامج “صباحك مصري“، أن تلك التحورات لا تدعو للقلق أبدا، لافتا: ”ده بيطمن مش بيقلق لأن التحور بقى للأضعف مش للأقوى خالص، وده التطور الطبيعي لأن كل الأوبئة اللي ظهرت بشكل وباء عالمي يجتاح العالم بدأت بقوة بعد كده قلت بعد كده اختفت”.

نرشح لك: عوض تاج الدين: معظم حالات كورونا تحت السيطرة حتى الآن

 

تابع أن فيروس كورونا سيظل موجودا ولكن ليس بقوة بدايته أبدا، كالإنفلونزا التي لا تزال متواجدة حتى اليوم، وأشار إلى أنه تم إعادة فتح 3 مستشفيات للعزل، وذلك تحسبا لوجود حالات خطيرة قد تحتاج إلى الرعاية الطبية.

استطرد ”السيد” أن أعراض فيروس كورونا الحالي تتمثل في الإصابة في الجهاز التنفسي العلوي مثل الأنف والحلق أكثر من الإصابة الجهاز التنفسي السفلي كالرئتين، مشيرا إلى أن أصحاب الأمراض المزمنة غير المنضبطة مثل أمراض الكبد والكلى والقلب، وحتى الأمراض الصدرية وكبار السن قد تظهر عليهم مضاعفات الفيروس بسهولة.

أوضح الدكتور أيمن السيد، أن أبرز أعراض الموجة السادسة من فيروس كورونا، هو الشعور بالتهاب وألم شديد في الحلق بالإضافة إلى صعوبة البلع والرشح والصداع الشديد وانسداد الأنف، لافتا إلى أن هناك بعض الأعراض العادية الأخرى مثل ألم في العضلات والمفاصل، إرهاق في الجسم، فقدان حاسة الشم في حالات قليلة جدا، الكحة الجافة التي لا تحتوي على إفرازات وتعتبر أخطرهم.

كما أكد ”السيد” على اختفاء أعراض الإصابة السابقة مثل ضيق التنفس وانخفاض نسبة الأكسجين، مشيرا إلى أن المرض الآن أصبحت مدة الإصابة به من 5 إلى 7 أيام في أغلب الحالات.

كورونا

في سياق آخر، قال الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، إن هناك ارتفاع في معدلات الإصابة الاجتماعية بفيروس كورونا، لكن ما زالت حالات دخول المستشفيات في أقل معدلاتها منذ بداية الجائحة وعدد الوفيات في أقل معدلاتها منذ بداية الجائحة.

أضاف “عبد الغفار” خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور محمد الباز في برنامج “آخر النهار” المذاع عبر فضائية “النهار”، أن حدة المرض لم تزداد لكن انتشاره أصبح أعلى، وذلك بسبب طول الفترة بعد التلقيح تجعل الجهاز المناعي قدرته على مقاومة الفيروس أقل.

ولفت إلى أن بعض المواطنين مر على آخر جرعة من لقاح كورونا تعاطوها أكثر من 8 شهور، مما أدى إلى تعرضه للإصابة.

ولم يكشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة، عن عدد الحالات المرصودة أسبوعيًا للإصابة بفيروس كورونا، مكتفيًا بقول أن الحالات لم تعد 5 حالات كالسابق، مردفا: “القضية لم تعد صفر إصابات ولكن صفر دخول مستشفى وصفر وفيات، وقد أصبح لدينا آليات للوصول لصفر وفيات وصفر دخول مستشفيات، من خلال الالتزام بالكمامة والتباعد الاجتماعي، وأخذ اللقاح”.

وناشد متحدث الصحة، المواطنين، بالالتزام بالإجراءات الاحترازية، مردفا: “هناك فرق بين الإلزام الجبري بالإجراءات، والالتزام الطوعي، الدولة وفرت لقاح مجانا آمنا وفعال، وكل الإجراءات واضحة، ومعلوم الطريقة لتقليل معدلات الإصابة ومعدلات الوفيات”.