كيف يحول تيك توك جيل من مدمني الفيديو إلى ملف بيانات؟

أسماء مندور

نشرت صحيفة الجارديان مقالًا عن تيك توك كشفت فيه كيف يقوم التطبيق الشهير باستغلال جيل كامل من عشاق هذا النوع من المحتوى لتخزين بيانات دقيقة وكاملة عنهم أثناء الاستخدام.

كشف التقرير أن الخصائص التي تسبب الإدمان لوسائل التواصل الاجتماعي قد تم تصعيدها بدرجة أكبر مؤخرًا، لكن إذا كانت تطبيقات مثل إنستجرام وفيسبوك تسبب خطورة، فإن تيك توك يمثل مشكلة أكبر، حيث يتخطى عملية المراقبة إلى مستوى جديد.

نرشح لك: حذر منها دونالد ترامب.. مخاوف من تجسس الصين على مستخدمي تيك توك في أمريكا


تراقب جميع شركات السوشيال ميديا مستخدميها بشكل مكثف لاستخراج أكبر قدر ممكن من المعلومات من نشاطهم على الإنترنت، لكن تيك توك يمكنه استخراج بيانات أكثر دقة من مستخدميه أكثر من الشركات الأخرى.

بالنسبة لـ تيك توك، يُنشئ كل مقطع فيديو العديد من “الإشارات المصغرة”، بدايةً من المرور بمقطع فيديو أو إيقافه مؤقتًا أو إعادة مشاهدته والإعجاب والتعليق عليه ومتابعة منشئ المحتوى، بالإضافة إلى المدة التي شاهدها المستخدم، حيث تمثل هذه العمليات مئات الإشارات.

يُذكر أن المنصة أعلنت عن إطلاق خدمة اشتراك مدفوع مباشر، وهي ميزة جديدة تسمح لمنشئي المحتوى بتحقيق أرباح من خلال جمع أموال من عدد المتابعين، حيث توفر الخدمة الجديدة أيضًا مجموعة متنوعة من الامتيازات، مثل نظام الدردشة للمشتركين فقط وغيرها.