شاهد: هجوم على لوحة الموناليزا في متحف اللوفر بباريس

أسماء مندور
لوحة الموناليزا
تعرضت لوحة الموناليزا للهجوم من قِبل زائر لمتحف اللوفر في باريس حاول تحطيم الزجاج الذي يحمي اللوحة قبل تلطيخها بكعكة على سطحها في حيلة دعائية واضحة متعلقة بالبيئة.

لوحة الموناليزا لوحة الموناليزا

أظهرت مقاطع الفيديو المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي شابًا على كرسي متحرك يلقي بالورود في معرض المتحف، ثم قفز بعد ذلك متنكرًا بزي سيدة عجوز من على الكرسي المتحرك قبل أن يعتدي على الزجاج المضاد للرصاص للوحة.

نرشح لك: بسبب حادث إطلاق نار.. نتفليكس تصدر تحذيرًا بعد عرض أحد أعمالها

في حين لم تتضرر اللوحة الشهيرة التي رسمها ليوناردو دافنشي، لكن ترك هجوم الكعكة مسحة قشدية بيضاء واضحة على سطحها.

تبين أن الشاب هو فنان وناشط في مجال تغير المناخ، وقال إنه قام بمهاجمة اللوحة الثمينة احتجاجًا على ذلك، ووفقًا للتقارير، رفض مسؤولون في متحف اللوفر في باريس التعليق على هذا الحادث الغريب.

ظهر الشاب في إحدى مقاطع الفيديو المتداولة وهو يتحدث بالفرنسية أثناء اقتياده من قبل الأمن من معرض باريس ويقول: “فكر في الأرض، الناس يدمرون الأرض، فكر في الأمر، الفنانون يقولون ذلك، لهذا فعلت ذلك”.

على صعيد متصل، تم استهداف لوحة الموناليزا، التي توصف بأنها تحفة عصر النهضة في القرن السادس عشر، قبل ذلك، حيث سُرقت اللوحة عام 1911 على يد موظف في متحف، وهو حدث زاد من شهرتها العالمية، وفي ديسمبر 1956، قام رجل من بوليفيا برمي حجر على اللوحة، مما ألحق أضرارًا بجانبها الأيسر.

وفي عام 2009، ألقت سيدة روسية غاضبة من عدم قدرتها على الحصول على الجنسية الفرنسية فنجان شاي فارغ عليها، مما أدى إلى خدش الغلاف قليلاً.