جلال العشري: من يهاجم العمل داعشي.. وأفخر أنني أحد الفنانين المقاتلين في "بطلوع الروح"

جلال العشري في مسلسل بطلوع الروح
إسراء إبراهيم

لفت الفنان القدير جلال العشري انتباه الجمهور، خلال الأيام الماضية بعد تألقه في دور “الشيخ نصار”، ضمن أحداث مسلسل “بطلوع الروح”.

تواصل إعلام دوت كوم مع الفنان جلال العشري، لمعرفة تفاصيل مشاركته في العمل، وكواليس تحضيره للشخصية، وفيما يلي أبرز التصريحات:

نرشح لك: 14 تصريحا لـ هاجر السراج.. تعرف على “لينا” في “بطلوع الروح”

1- الاستعداد للشخصية أخذ مني الكثير من الوقت، بسبب خطورة الموضوع الذي يناقشه المسلسل. وابتعدت عن الانفعال الظاهري والمبالغة في الأداء لأنه لا يتناسب مع ظهور الشخصية في التلفزيون. وحرصت على مشاهدة فيديوهات لـ أبو بكر البغدادي وأسامة بن لادن وأبو مصعب الزرقاوي وعبود الزمر، “شوفت كل أشكال رؤوس الدواعش”. واخترت من كل شخصية منهم شيئا لاستخدمها في شخصية “الشيخ نصار”.

2- ذاكرت كثيرا من أجل تقديم دوري، وشاهدت الكثير من الفيديوهات لأفراد من داعش مقربين من أبو بكر البغدادي، وحتى أصل للشخصية استغرقت نحو شهرين. مع الأخذ في الاعتبار رؤية المخرجة كاملة أبو ذكري للشخصية، وأعتقد أنها كانت تريد خروج الشخصية كما ظهرت على الشاشة.

3- لثقتي في المخرجة كاملة أبو ذكري، كنت أترك لها نفسي كممثل تماما لأستطيع القرب من ما تريده في خيالها.

4- محمد هشام عبية كاتب العمل بطريقة سلسلة وبشكل متراص، سهل حفظ حوار الشخصية. والكاتب نجح في تقديم مسلسل به عمق. و”عبية” مبدع حقيقي لا يأخذ الأمور من قشورها، ولم يكتفِ بتعرية الدواعش فقط.

5- الشخصية بعيدة عني تماما، هو رجل شرير جدا، وكنت أرغب في تقديم ذلك الشر بهدوء للناس. والكاتب أعتمد على أحداث حقيقية وكنا نرغب في إظهار حياة الدواعش من الداخل بداية من تجنيد الأشخاص.

6- الممثل الذي يقف أمامي في أي دور عليه عامل كبير في مساعدتي أيضا في إتقان الدور، وهو ما كان متوفرا في “بطلوع الروح”.

7- إلهام شاهين شخصية في غاية الاحترام والتواضع ونجمة كبيرة وتستحق مكانتها. “بتدي اللي قدامها من نورها ونجوميتها.. إنسانة عظيمة جدا، ومتستحقش كل اللي بتشوفه على السوشيال ميديا. البعض هاجمها قبل بداية العمل ومشاهدته بل وتصويره أيضا. كما أنها سيدة عظيم جدا، وتعاونت معها من قبل في فيلمي “وحياة قلبه وأفراحه” و”هز وسط البلد”.

8- العمل لا يهاجم بسبب ظهور إلهام شاهين فقط، “المسألة أن في ذباب إلكتروني موجود على النت.. أي حد بيهاجم المسلسل فهو داعشي ويعيش في ظلامية”. المسلسل لا يشوه صورة الدين الإسلامي، بل يكشف حقيقة الدواعش وما يفعلونه مستغلين الدين. “وفكرة المسلسل إني عايز أنصف ديني الإسلامي، وأقول إن ديني مش دا، وأنه دين سلام ومحبة، ومفهوش سفك دماء.. وعايز أقول أن الدين الإسلامي أدى الحرية للمراة بجد ومخدهاش سبية وعمل عليها مزاد”.

9- المسلسل عظيم جدا، وشرفت بالعمل مع كتيبة مقاتلين من الفنانين بقيادة كاملة أبو ذكري، وأعتقد أن تلك الكتيبة جاءت لتنصف الدين.

10- الكوميكس والتعليقات الشخصية من مظهري بعد مشهدي مع إلهام شاهين لم تزعجني، لأن السخرية كانت من شخصية “الشيخ نصار”، وشعرت بالسعادة لأن معنى ذلك أن رسالتي كممثل وصلت للجمهور. وأحترم أي نقد يكتبه ناقد، لكني لا أرى أي انتقاد من الذباب على السوشيال ميديا. ومن ينتقد العمل لشخص الممثل قد يكون حاقدا، وقد يكون الانتقاد لأن الشخص عدو لدينه ولا يريد نصرة رسالة العمل التي تنتصر للدين.

11- محاسب شركة “الصباح” لا زال مختفيا حتى الآن منذ واقعة الاختطاف. وعملنا في ظروف من أصعب الظروف التي قد تواجه أي عمل درامي. ولم أرِ مسلسل مر بظروف قاسية مثل “بطلوع الروح”. “وإحنا فعلا بنطلعه بطلوع الروح بس مفيش حاجة بتأثر، شغالين ومكملين”. تحملنا أيضا ظروف مناخية صعبة.

12- درست الفن وعملت به ولم ألتحق بأي عمل آخر. لأنني لم أحب مهنة غير التمثيل ولن أحب غيرها. وفي فترة من فترات حياتي لم أكن قادرا على المشاركة في أعمال تلفزيونية نتيجة انشغالي الشديد للمسرح. وعملت على جميع مسارح الدولة.

13- أنا فخور جدا بتعاملي مع المنتج صادق أنور الصباح، فهو شخص محترم ولم يبخل على المسلسل بأي شيء. وكان حريصا على راحة الفنانين بكل الطرق. وأوجه تحية كبيرة له كمنتج.

 

14- ماكيير مسلسل “بطلوع الروح” هو ماكيير إيراني، وهو نفس الشخص الذي عمل مكياج بطل المسلسل الإيراني يوسف الصديق.

جلال العشري
جلال العشري في مسلسل بطلوع الروح

15- جميع أفراد العمل مؤمنون بالرسالة التي يستهدفها المسلسل قبل اهتمامهم بالمقابل المادي. وكل النجوم الذين اختارتهم كاملة أبو ذكري على قدر عال من التمكن والإتقان. وكل شخص قال جملة في العمل هو فنان عظيم.

16- ليست المرة الأولى التي أشارك فيها في عمل عربي فقد شاركت كثيرا في أعمال عربية، فقد شاركت من قبل في مسلسل “رسائل من رجل ميت” بالعرق، و”قضاة عظماء” بسوريا. وتعاونت أيضا مع أجانب في عدة أفلام. وأعتبر تلك المشاركات عبارة عن نقل ثقافات وأحب العمل في تلك الظروف الإنتاجية التي لا تبخل على المسلسل المقدم.

17- من كثرة قراءتي حول داعش أصبحت قادرا على تحضير دكتوراة في الدواعش. فقد قرأت العديد من الروايات والكتب والمسرحيات، وشاهدت العديد من الفيديوهات والأفلام الوثائقية حتى أستطيع النجاح في تقديم الشخصية بصدق شديد. “الشخص نصار” شخصية داهية وأتمنى أن أكون نجحت في تقديمها.

جلال العشري
                                                                          جلال العشري في مسلسل بطلوع الروح

18- المخرجة كاملة أبو ذكري اختارني للعمل وتواصلت معي مباشرة وقابلتها بعد ذلك. ومن ثم سافرت بعد أيام إلى لبنان وصورت هناك لمدة شهرين، وعودت إلى مصر قبل أيام. والظروف الجوية كانت تؤثر علينا كفنانين مصريين لأننا غير معتادين على مثل ذلك الطقس، لكننا كنا نحاول دعم بعضنا معنويا.

19- جاءتني رسالة أثناء تصوير العمل وضعت أمام غرفتي في الفندق، تشيد بالمشاركين في العمل وتحمسهم. أشعرتني بالسعادة ومنحتني طاقة إيجابية كبيرة. ولا أعلم حتى الآن مصدر أو صاحب الرسالة التي وجدتها، لكني أتوجه إليه بالشكر أيا كان صاحبها.

20- أبشع شيء في الدنيا الهجوم على شيء لم تراه، وهو نفس الطريقة التي حدثت مع منى زكي في فيلم “أصحاب ولا أعز”. فكثير من المنتقدين لم يشاهدوه لكنهم يتحدثون عن قيم المجتمع. “خايف على مجتمع إيه وأنت بتقدملي بلسانك أسوأ ما في المجتمع! بتهاجم فيلم مشوفتوش.. سايب الفيلم وبتتكلم في عرض واحدة ست مبانش ضافرها في الفيلم”.

21- في الأونة الأخيرة أرى حملة ممنهجة ضد فناني مصر. بعض الأشخاص يربطون بين الفنان والشخصية التي يقدمها دون فصل. رسالة “بطلوع الروح” تنويرية تحاول الكشف عن حياة هؤلاء الأشخاص الذين يعيشون في ظلامية. ومن يقول إن المسلسل يشوه صورة الدين، فهو أيضا عاش في ظلامية جعلته يردد الحديث دون إعمال العقل.

22- لم أخشٍ تقديم الدور رغم الهجوم على العمل، ومؤمن بما قدمته. ولا أخاف أن يوجه إليّ تهديدات من بعض مهاجمي العمل. ومسلسل “بطلوع الروح” من أعظم الأعمال التي ناقشت فكرة داعش لأنه ركز على القضية بعمق دون التشتت إلى قضايا أخرى.

23- تعرض “الشيخ نصار” ضمن الأحداث للاغتيال بخسة، ولم ينته دوره بالوفاة بل ستكشف الأحداث المقبلة عن مزيد من المفاجآت.

24- نجاحي في المسرح وانشغالي به بعدني بعض الشيء عن الأعمال التلفزيونية، “والمسرح بياخد من عمر وشهرة الفنان كتير، لكن مقدرش أقول مبيديش، لأ بيدي.. وكل وسيلة ولها طعمها ونجومها”. النجاح لا يأتي من فراغ فهو نتاج تراكمات، أهمها الخبرة.

25- في الفترة الأخيرة غياب بعض نجوم المسرح يكون بسبب المخرجين الذين ليسوا على دراية بالنجوم، ويعتمدون في عملهم على مكاتب “الكاستينج”.

26- الفكر الداعشي ليس مقتصرا فقط على الدين، فالفكر الداعشي يتواجد في كل شيء ضد البناء والتطور والثقافة.

27- سعيد بتعاوني مع كل أفراد عمل المسلسل، من أصغر عامل حتى أكبر شخص في العمل. ومؤلف العمل ما أروعه. والمخرجة كاملة أبو ذكري أأمن على نفسي بعد رحلة 45 عاما أن أسلمها نفسي كممثل، وهي شريكة في نجاح الشخصية. وتشرفت وأفخر أنني كنت أحد الفنانين المقاتلين في “بطلوع الروح”.

طه الدسوقي يتحدث مع إعلام دوت كوم عن كواليس “في بيتنا روبوت 2”