دعوى قضائية جماعية ضد نتفليكس في روسيا

أسماء مندور

رفع مستخدمو نتفليكس في روسيا دعوى قضائية جماعية ضد الشركة لتعليق خدماتها في البلاد بسبب غزو الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لأوكرانيا.

أفاد مستخدمو نتفليكس في روسيا أن قرار حظر الوصول يعد انتهاكًا لحقوقهم، ويطالبون بتعويض قدره 60 مليون روبل روسي، أي ما يعادل 560 ألف جنيه إسترليني.

نرشح لك: رجل أعمال إماراتي يثير الجدل بشأن قائمة فوربس للمليارديرات العرب

وجاء في التقرير الصادر عن وكالة أنباء RIA الروسية، والذي نقلته صحيفة الجارديان: “اليوم، رفعت شركة محاماة تمثل مستخدمي نتفليكس دعوى قضائية جماعية ضد خدمة نتفليكس الأمريكية أمام محكمة في موسكو”.

في ذات السياق، أفادت الوكالة أيضًا أن سبب الدعوى هو انتهاك حقوق المستخدمين الروس بسبب رفض شركة البث تقديم الخدمات في البلاد.

على صعيد متصل، أعلنت نتفليكس، في فبراير الماضي، عن رفض بث 20 قناة روسية مجانية كان من المفترض أن يستضيفها مقدمو الخدمات بموجب قانون جديد تم تقديمه في 1 مارس، وقالت الشركة في ذلك الوقت: “نظرًا للوضع الحالي، ليس لدينا أي خطط لإضافة هذه القنوات إلى خدمتنا”.

جدير بالذكر أنه في وسط حملة القمع الأخيرة التي شنها الكرملين على وسائل التواصل الاجتماعي الغربية، حظرت محكمة روسية، الشهر الماضي، فيسبوك وإنستجرام في البلاد، واصفةً شركة “ميتا” بأنها “متطرفة”.