رجل أعمال إماراتي يثير الجدل بشأن قائمة فوربس للمليارديرات العرب

أسماء مندور

انتقد الملياردير الإماراتي خلف الحبتور، مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور العقارية، مجلة فوربس الشرق الأوسط بعد نشرها قائمة بأغنى 10 مليارديرات عرب.

وكان على رأس قائمة فوربس رجل الأعمال الملياردير المصري ناصف ساويرس بثروة تقدر قيمتها بـ 7.7 مليار دولار، يليه الجزائري يسعد ربراب وعائلته بثروة قيمتها 5.1 مليار دولار، ونجيب ساويرس بـ 3.4 مليار دولار، والأخوين اللبنانين طه ونجيب ميقاتي بثروة قيمتها 3.2 مليار دولار لكل منهما.

 

نرشح لك: كوكاكولا تصدر مشروبًا جديدًا في عالم ميتافيرس

وكان الخمسة الآخرين في قائمة فوربس هم رجل الاعمال الإماراتي حسين سجواني بـ 2.7 مليار دولار، ورجل الأعمال الإماراتي عبد الله الغرير وعائلته بـ 2.6 مليار دولار، ورجل الأعمال المصري محمد منصور ورجل الأعمال العماني سهيل بهوان ورجل الأعمال الإماراتي عبد الله الفطيم وعائلته بثروة تقدر بـ 2.5 مليار دولار لكل منهم.

وكتب الحبتور على تويتر: “نرى الصحف العالمية تتسابق لإصدار لوائح أغنياء العالم العربي مقيمة ثرواتهم بطرقها الخاصة، والسؤال هنا، علام اعتمدت هذه الصحف في هذه التحاليل؟ علمًا أن غالبية الأسماء المذكورة هي لأصحاب شركات ومؤسسات خاصة لا تبلّغ عن أرباحها أو ميزانياتها، ومعروف أن أعمالها أكبر بكثير مما يُعلن”.

من جانبها، ردت خلود العميان، رئيسة تحرير مجلة فوربس الشرق الأوسط، على تغريدة الحبتور، مشيرةً إلى أن مقياس فوربس للثروة يعتمد على الإفصاح العام والقيمة السوقية لقيمة الأسهم المملوكة للأفراد وليس الشركات بدون ديون، موضحةً أنه لا يتم اعتماد الثروات الخاصة غير مصرح عنها احترامًا للخصوصية إلا في حال قام رجل الأعمال بتقديم تقارير مالية معتمدة من مدقق مال.

رد الحبتور كذلك، قائلًا إن النتائج غير دقيقة لأن فوربس لا تحسب الثروة الخاصة أو قيمة الشركات الخاصة التي يمتلكها هؤلاء الأشخاص، والتي غالبًا ما تمثل أكثر من 90% من ثرواتهم، موضحًا أن معنى ذلك أن المقياس المعتمد في هذه اللوائح غير دقيق، وهذا ما يعنيه من تغريدته.

بدورها، ردت العميان موضحةً أنه لتجنب المساءلة القانونية إذا لم يقدم رجل الأعمال تقريرًا ماليًا معتمدًا، خاصة في العالم العربي بسبب عدم الإفصاح، يتطلب القانون تتبع الثروة المعلنة فقط، مضيفةً أن كلها ثروات تقديرية وفقاً لما تم الكشف عنه فقط، باستثناء قيمة القصور واليخوت والمجوهرات والجزر والأراضي الخاصة ما لم يتم اعتمادها من قبل مدقق مالي، حيث غالبًا ما لا يرغب رجال الأعمال في التصريح عنها.

في السياق ذاته، أثارت القائمة نفسها جدلًا على الإنترنت لظهور رئيس الوزراء اللبناني ميقاتي وشقيقه في وقت تعاني فيه لبنان من إحدى أسوأ الأزمات المالية والاقتصادية في تاريخ البلاد، ونمو ثروتهما بنحو 700 مليون دولار.

جدير بالذكر أنه في نهاية قائمة فوربس، كتبت المجلة بيانًا جاء فيه: “توقفت فوربس عن متابعة ثروات المليارديرات السعوديين منذ عام 2018″، ومع ذلك، في حين لم توضح فوربس سبب ذلك التوقف، فقد شملت حالات الغياب الملحوظة الأخرى من القائمة أفرادًا قطريين، على الرغم أن قطر تعد أغنى دولة عربية من حيث نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، وفقًا للبنك الدولي.

نرشح لك: توفيق عبد الحميد يعلن اعتزال التمثيل بعد مسلسل يوتيرن