ويل سميث ليس الأول.. مشاهير طُردوا من أكاديمية الأوسكار

أسماء مندور
ويل سميث
لقي قرار أكاديمية فنون وعلوم السينما (الأوسكار) بمنع الممثل الأمريكي ويل سميث من حضور جميع فعاليات الأكاديمية، بما في ذلك حفل توزيع جوائز الأوسكار على مدار السنوات العشر المقبلة صدى واسعًا، ليس فقط في الأوساط الفنية ولكن حول العالم.

اعتبر البعض ذلك القرار بمثابة رسالة شديدة اللهجة من أكاديمية الأوسكار أن أولئك الذين ينتهكون قواعد السلوك الخاصة بها ليسوا موضع ترحيب، لكن ويل سميث، الذي استقال مؤخرًا بشكل استباقي من عضويته في الأكاديمية، وأدلى بتصريح قال فيه إنه “يحترم ويتقبل” القرار، ليس الوحيد في هوليوود الذي صدرت بحقه عقوبة الطرد، فعلى مدار تاريخ الأوسكار، تم إصدار نفس العقوبة لبعض مشاهير هوليوود.

الممثل الأمريكي كارمين كاريدي

يشتهر كارمين كاريدي بدوره في الجزء الثاني من فيلم “الأب الروحي”، كما يعتبر أيضًا أول عضو في الأكاديمية يتم طرده، إذ حدث ذلك في عام 2004 حيث قام بعرض الأفلام التي أُرسلت إليه على الإنترنت، ومشاركة عرضين منهم مع الأصدقاء وأفراد الأسرة الذين لم يكونوا أعضاء في الأكاديمية، ورفعت بعض شركات الإنتاج دعوى قضائية ضده، متهمة إياه بانتهاك حقوق النشر، وبالفعل صدر حكم قضائي ضده بدفع غرامة 300 ألف دولار.

نرشح لك: بعد أزمة الأوسكار.. وقف مشاريع ويل سميث على نتفليكس وسوني

المنتج هارفي وينستاين

طُرد هارفي وينستاين في عام 2017، بعد فترة وجيزة من ظهور سلسلة من اتهامات الاعتداء الجنسي ضده، حيث أدانته الأكاديمية ووصفت أفعاله بأنها “بغيضة وحقيرة” ومناقضة للمعايير العالية للأكاديمية والمجتمع الإبداعي الذي تمثله، لدرجة أن الأكاديمية أنشأت مدونة جديدة لقواعد السلوك، تنص على أنها لا تتسامح مع الأشخاص الذين يسيئون استخدام مكانتهم أو سلطتهم ونفوذهم بطريقة تنتهك معايير الاحترام.

الكوميديان بيل كوسبي

عندما أُدين بيل كوسبي في عام 2018 بتهمة تخدير لاعبة كرة السلة أندريا كونستاند والاعتداء عليها، طردته الأكاديمية من صفوفها بعد شهر واحد فقط.

المخرج رومان بولانسكي

تم طرد المخرج السينمائي البولندي الفرنسي رومان بولانسكي في نفس الوقت مع كوسبي بموجب مدونة السلوك الجديدة، لكن الكثيرين اعتبروا أن هذا القرار جاء متأخرًا، من ناحية أن عضويته استمرت لسنوات على الرغم من تهم الاعتداء الجنسي الموجهة ضده، ففي عام 1977، فر بولانسكي إلى فرنسا بعد أن أقر بالذنب في التعدي على قاصر.

المصور السينمائي آدم كيميل

طُرد المصور السينمائي آدم كيميل من الأكاديمية في عام 2021 بسبب تاريخه في الاعتداء الجنسي، حيث تم اعتقاله مرتين بتهمة الاعتداء على القاصرات، وتم استبعاده من عضوية الأكاديمية لانتهاكه قواعد السلوك الخاصة بها.