"الأسعار ستستقر".. "الغرف التجارية" تنصح المواطنين بعدم شراء السيارات الآن

سالي فراج
أسعار السيارات
قال الدكتور علاء عز، أمين عام الغرف التجارية، إن معظم السيارات التي يتم استيرادها تكون من دول التجارة الحرة، وبالتالي تكون بدون جمارك، وبالتالي فإن الدولار الجمركي لا يمثل أزمة ويتم دفع ضريبة القيمة المضافة فقط.

أضاف “عز” خلال مداخلة هاتفية له أجراها مساء أمس، ببرنامج “كلمة أخيرة” مع الإعلامية لميس الحديدي على شاشة “on”، أن الاختلاف والفرق يكون عند الاستيراد من دول خارج الاتحاد الأوروبي مثل (كوريا، واليابان)، لافتا إلى أن الأسواق ستستقر خلال الأيام القليلة القادمة، لأن معظم الشركات كانت لا تعرف كيف تُسعر السلعة.

نرشح لك: الحكومة تنفي إصدار قرار بتخفيض حصة الفرد من الدعم

أشار إلى أنه يجب أن ينتظر المواطن ولا يقوم بشراء سيارة هذه الفترة، حتى يتم الاستقرار في الأسعار، وأكد على أن مصر كانت قد مرت بمثل هذه الأزمة منذ سنوات، وظلت تتصاعد الأسعار حتى استقرت والمنافسة أجبرت الشركات على أن تخفض من الأسعار.

أردف أنه سيظل الاستمرار في المبادرات بالأسعار المخفضة للسلع الغذائية مثل “أهلا مواطن”، وسيعود سعر الدقيق لما كان من قبل الأزمة، وسيتم تنفيذ قرارات تسعير الرغيف.

 

كان قد سجل سعر الدولار يوم الإثنين الماضي قفزة جديدة في سعره أمام الجنيه حيث كسر حاجز الـ 18 جنيها.

وكان سعر الجنيه المصري أمام الدولار الأميركي قد تراجع صباح يوم الاثنين بنسبة 10.67 بالمئة، ونزل إلى 17.42- 17.52 بعدما كان يجري تداوله عند حوالي 15.7 جنيه للدولار منذ نوفمبر 2020.

وصعد سعر الدولار في بنك القاهرة إلى 18.17 جنيه للشراء، و18.27 جنيه للبيع.

وسجل في البنك الأهلي 18.15 للشراء، 18.25 للبيع.

وزاد سعر الدولار في البنك التجاري إلى 18.17 جنيه للشراء، و18.27 جنيه للبيع.

وقرر بنكا “الأهلي” و”مصر” طرح شهادة إدخار جديدة استثنائية مدتها سنة، بسعر عائد سنوي يبلغ 18%.

وقال يحيي أبو الفتوح نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط – إن اجتماعا عاجلا تم صباح يوم الإثنين للجنة الأليكو بالبنك الأهلي المصري أسفر عن طرح الشهادة، وإتاحتها للجمهور من يوم الإثنين.

كما قالت مصادر ببنك مصر إنه تم إصدار شهادة إدخارية لمدة عام بعائد 18 % وذلك في ضوء التطورات التي تشهدها الأسواق.

ورفع البنك المركزي المصري أسعار الفائدة لليلة واحدة 100 نقطة أساس في اجتماع مفاجئ للجنة السياسة النقدية في وقت سابق.

أسعار السيارات