سبب تجدد الأزمة بين الفنانين ومصلحة الضرائب

خلال الساعات الماضية، أثير الجدل حول أزمة بين الفنانين ومصلحة الضرائب المصرية، واعتراض الفنانين على دفع ضرائب عن برامج لم يتقاضوا عنها أجرا.

شهد أمس الأحد اجتماع لجنة الخطة والموازنة في البرلمان، نقاشا حادا بين الفنانين والحكومة بسبب طلب الإحاطة المقدم من النائب أيمن محسب حول ضريبة القيمة المضافة، وأبدى عدد من الفنانين لرفضهم لدفع ضريبة القيمة المضافة لأنهم يقدمون خدمة ولا يتلقونها.

نرشح لك: مصلحة الضرائب: كل من يحقق إيرادات إلكترونية ملزم بدفع الضريبة

وخلال الجلسة، أوضح الفنان أشرف زكي، نقيب الممثلين، أن الفنانين لا يرغبون في التهرب من حق الدولة، مشيرا إلى أن الضريبة على الفنانين عليها علامة استفهام لأنه يتم تحصيلها من المستفيد من الخدمة وليس مقدمها، معترضا على أنه في حال لم يدفع الفنان تلك الضريبة يكون معرضا للحبس. مردفا خلال الجلسة: “تم التقدم بطلب لوزير المالية يتعلق بالمهن الحرة، وهناك تقدم في المحادثات ولكن جئنا نستنجد بمجلس النواب”.

شهدت الجلسة ردا من مصلحة الضرائب متمثلة في، رد سيد صقر رئيس قطاع المناطق والمراكز الضريبية بوزارة المالية، والذي أوضح أن عبء القيمة المضافة على متلقي الخدمة ولذلك ألزمت وزارة المالية المنتجين بدفعها عن الفنانين، ويتولى المنتج دفعها لأن المنتج متلقي الخدمة ولكن عبء تقديم الإقرار يقع على الفنان.

واصل الفنان أشرف زكي إبداء اعتراضه على القانون، وقال في تصريحات لبرنامج “حديث القاهرة”، إنه من غير المنطقي أن ييدفع الفنان ضريبة القيمة المضافة على برامج لم يتلقِ منها أجرا، موضحا أن هناك فرقا بين البرامج الترفيهية التي يحصلون منها على أجرا وبرامج الخدمة العامة التي يظهرون فيها للقيام بدورهم في خدمة المجتمع.

أردف: “غير معترف بخطابات القنوات التي تفيد بأن الفنانين لم يتقاضوا أجرا على ظهورهم في بعض البرامج، وأتقالي دي وجاهة أنت رايح تلمع نفسك.. نطالب العدالة، في فرق بين البرامج الترفيهية والعامة الخدمية.. بعض مأموري الضرائب يرهبون الفنانين وأنا أتحدث عن الدولة العميقة.. وكل مكان في ناس بتتنمر وليها أغراض فكرية وناس شايفة أن الفنانين بتقبض مليارات فلازم أنتقم منها.. بعضهم إرهاب أنا هحبسك أنا هعمل فيك”.

وعلى خلفية الأزمة، أصدر الفنان أشرف زكي اليوم الاثنين، قرارا بمنع ظهور الفنانين المنتمين للنقابة في البرامج التليفزيونية التي تستضيفهم دون أجر، مشيرًا إلى أن القرار يأتي بعد الأزمات التي وضعوا فيها الفنانين خلال الفترة الماضية مع الضرائب، وذلك تجنبا لحدوث أزمات بين الفنانين ومصلحة الضرائب.

من جانبها، أبدت الإعلامية مها بهنسي كذلك، اليوم الاثنين، استياءها من تعامل مصلحة الضرائب معها والتي وصفتها بأنها عشوائية، كاتبة عبر حسابها بـ”فيس بوك”: “أنا بتحاسب على حاجات معملتهاش، أنا مش صاحبة أعمال حرة”.

أزمة بين الفنانين ومصلحة الضرائب