مصلحة الضرائب: كل من يحقق إيرادات إلكترونية ملزم بدفع الضريبة

بسملة سعودي

قال طلعت عبد السلام، المدير العام للمكتب الفني لمصلحة الضرائب، إن التجارة الإلكترونية أصبحت تمثل جانبًا كبيرًا من التعاملات داخل المجتمع، حيث انتشرت في الفترة الأخيرة خاصة خلال جائحة فيروس كورونا (كوفيد – 19)، لافتًا إلى أن صار لديها رقم في الاقتصاد القومي، فيما تختلف خصائصها عن خصائص التجارة التقليدية.

أضاف “عبدالسلام”، خلال مداخلته الهاتفية ببرنامج “مساء dmc”، مع الإعلامية چاسمين طه، على شاشة “dmc”، مساء الأحد، أن لذلك أنشأوا وحدة متخصصة للتجارة الالكترونية داخل مصلحة الضرائب، هدفها أن تتبع مثل هذه الأنشطة.

نرشح لك: مصلحة الضرائب: أي نشاط تجاري عبر الإنترنت يخضع للضرائب

فيما كشف المدير العام للمكتب الفني لمصلحة الضرائب، من هم الأشخاص المفروض عليهم دفع الضرائب وهم كل من يحقق إيرادات من أي نشاط أو مهنة فهو خاضع للضريبة في حكم القانون، وأصحاب المحتوى وأصحاب القنوات على موقع نشر الڤيديوهات “يوتيوب”.

أردف أن المطلوب من أصحاب المحتوى التوجه إلى مأمورية الضرائب التابعة لمكان مزاولتهم لهذا النشاط، وتقديم صورة من بطاقة الرقم القومي، وعقد إيجار أو عقد تمليك على حسب هل هو مستأجر أم مالك، ثم يتم استخراج بطاقة ضريبية بدون رسوم أو تكاليف وفى خلال 5 أيام عمل يصبح لديك بطاقة ضريبية ويمارس هذا العمل بشكل قانوني وشرعي.

أوضح “عبدالسلام”، أن هناك ضريبتين، الأولى ضريبة الدخل (صافي الربح) وتلك تقع على عاتق صاحب التجارة الإلكترونية، وهم أول 15 ألف جنيه من العائد عليه من عمله، ونسبة الضريبة المفروضة عليهم 2.5%، والـ 15 ألف الآخرين مفروض عليهم ضرائب بنسبة 10%، قائلاً: “كل ما الدخل بيزيد كل ما نسبة الضرائب بتزيد”، أما الضريبة الآخرى هي ضريبة القيمة المضافة ومن يتحمل عاتقها هو المستهلك النهائي.

استطرد قائلًا إن الهدف من مسألة فرض الضرائب هو تحقيق العدالة وتكافؤ فرص لكل العاملين داخل السوق المصري، ومحاصرة الاقتصاد غير الرسمي ودمجه في الاقتصاد الرسمي، يتم العمل على ذلك على أكثر من مستوى، على مستوى التشريعات صُدر القانون 152 لعام 2020 بعنوان تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

أضاف أن هذا القانون أعطى العديد من المزايا لمن يزاولون التجارة الالكترونية وغيرهم، هذا القانون فرض عليهم إما ضريبة قطعية (مبلغ ثابت)، أو ضريبة نسبية (نسبة من رقم الأعمال) وبمجرد تقديم الإقرار الضريبي هذه السنة سوف تستمر النسبة لمدة 5 سنوات.

أوضح ذلك بمثال: “لو قيمة مبيعاتك وصلت لحد 500 ألف جنيه في السنة، عندك الحق إنك تختار إنك تدفع الضريبة القطعية اللي هي 2500 جنيه ضريبة ثابتة على مدار ال 5 سنوات، فأنا عملتلك معادلة ضريبية”.