مصلحة الضرائب: أي نشاط تجاري عبر الإنترنت يخضع للضرائب

 

صرح الدكتور السيد محمود صقر، رئيس قطاع المناطق والمراكز والمنافذ الضريبية بمصلحة الضرائب، أن أي نشاط تجاري يخضع للضريبة حتى لو كان عبر الإنترنت، مضيفا أن الصفحات المملوكة للأفراد غير مستثناه.

أكد “صقر” عبر مداخلة تليفونية اليوم الاثنين لبرنامج “اليوم” المذاع على شاشة “dmc” وتقدمه الإعلامية سارة حازم، أن الشركات المتخصصة في التجارة الإلكترونية مثل جوميا و سوق مسجلة وملتزمة بالتحصيل الضريبي في مواعيدها القانونية وبإجراءات قانونية.

نرشح لك: كيف تمنع فيسبوك من التطفل على بياناتك؟

أوضح أنه بالنسبة للممارسات سواء من شركات أو من أشخاص على الصفحات الموجودة على فيسبوك التي تعمل عبر الإنترنت، وتتواصل مع المستهلكين وتقدم خدمات أو سلع، هذه الشركات أو هؤلاء الأفراد مطالبين بفتح ملف ضريبي من بداية عمل المشروع وفقًا لأحكام “قانون 91 لسنة 2005” الخاص بالضريبة على الدخل، مضيفة أن هذا يحاسب على صافي نتيجة النشاط التجاري الخاص بالفرد سواء ربح أو خيارة.

 

وعند سؤاله عن كيفية عمل عملية التتبع، قال إنه تم إبرام بروتوكول تعاون بينهم وبين وزارة الاتصالات للحصول على المعلومات حيث تم إنشاء وحدة التجارة الإلكترونية، مضيفا أنه تم تزويدها بكوادر على أعلى مستوى من الكفاءة لعملية التتبع.