حول العالم

كيف تمنع فيسبوك من التطفل على بياناتك؟

أسماء مندور
كيف تمنع فيسبوك من التطفل على بياناتك

أكدت شركة فيسبوك أنها لا تقوم فعليًا بتنشيط الميكروفونات على هواتفنا الذكية، لكنها في نفس الوقت صرحت أنها تتبع ما نقوم به في التطبيقات والمواقع الإلكترونية الأخرى، لذا فإن كل ما نفعله داخل التطبيقات، بدءًا من النقر على زر “اللايكات”، مرورًا بنشر تحديثات الحالة، وصولا بمعلومات الملف الشخصي، كل ذلك يغذي الشركة بالمزيد من المعلومات الشخصية عنّا.

نرشح لك: لعملاء “أبل” أولا.. كلوب هاوس يطرح ميزة صوتية جديدة

إليك بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها لإيقاف تتبع فيسبوك لمعلوماتك ونشاطاتك:

– غير إعدادات خصوصية فيسبوك

يحتوي فيسبوك على الكثير من الإعدادات الافتراضية التي يجب تغييرها، لكن أهم شيء يجب تغييره هو إعدادات خاصية التتبع التي تسمى Off-Facebook Activity. وأثناء تواجدك في هذا الإعداد، قم أيضًا بتغيير الخاصية التي تمنح فيسبوك الإذن بالاتصال بالتطبيقات ومواقع الويب الأخرى.

– الحد من تتبع التطبيق على الهاتف

بدءًا من ربيع عام 2021، بدأت أبل في السماح لمستخدمي آيفون بمنع تطبيقات مثل فيسبوك وشركائها المتنوعين من تتبع البيانات، حيث يضطر كل تطبيق أن يطلب إذنك بشكل فردي، ولكن من الأفضل الدخول وتغيير إعداد عام واحد لجهاز آيفون الخاص بك.

دعم متصفح الويب الخاص بك

تطبيق جوجل كروم لا يفعل شيئًا لمنع فيسبوك من جمع بيانات المستخدمين، على عكس متصفح فايرفوكس Firefox، الذي أنشأته شركة Mozilla غير الربحية، الذي يحارب بعض أشكال تتبع مواقع الويب تلقائيًا، وكذلك الحال بالنسبة إلى Brave وSafari من أبل، وEdge أحدث إصدارات مايكروسوفت Microsoft.

لاتخاذ خطوة إضافية في حمايتك، تقوم شركة Mozilla بإنشاء ملحق خاص يسمى Facebook Container، يضع فيسبوك في علامة تبويب افتراضية خاصة، بحيث لا يمكنه التفاعل مع مواقع الويب الأخرى على الإطلاق.

– حظر المزيد من متتبعات التطبيقات

مثلما تفعل هذه التطبيقات مع متصفحات الويب، تحظر خدمات أيفون مثل Lockdown Privacy، أو Disconnect’s Privacy Pro المزيد من أدوات التتبع المخفية داخل التطبيقات، بما في ذلك تلك التي قد تعمل مع فيسبوك، لكن للأسف، لم تسمح جوجل بأدوات حظر التتبع مثل هذه في متجر Play لهواتف أندرويد.

– إخفاء بريدك الإلكتروني

إحدى الطرق التي يتعرف بها فيسبوك عليك هي عندما ترسل شركات أخرى عنوان بريدك الإلكتروني، أو رقم هاتفك أو أي طريقة أخرى تتعلق بك، حيث يقوم فيسبوك بعد ذلك بمطابقة هذه المعلومات مع الحساب المرتبط بهذا البريد الإلكتروني.

لذا، تعامل مع فيسبوك ببريد إلكتروني مخصص، غير الذي تتعامل به في حياتك العادية، مع الاشخاص أو الشركات الأخرى، حيث يجعل ذلك من الصعب على فيسبوك العثور على حسابات تخصك أو جمع المزيد من البيانات عنك.

– أخبر الشركات بالتوقف عن بيع بياناتك

تمنح بعض القوانين مثل قانون خصوصية المستهلك في كاليفورنيا الحق في منع الشركات عن مشاركة بياناتنا، أو بيعها إلى فيسبوك وآخرين.

كيف تمنع فيسبوك من التطفل على بياناتك

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock