مهرجان أسوان يكرم سوسن بدر ويحتفي بمشوارها الفني

أقام مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة ندوة لتكريم الفنانة سوسن بدر، ضمن فعاليات منتدى نوت، وقدم الناقد الفني طارق الشناوي الندوة.

قالت سوسن بدر أشكر مهرجان أسوان لإتاحة الفرصة لهذا التكريم، وهو من المفاجآت التي حدثت لي، وأشكر الناقد الكبير طارق الشناوي الذي كثيرا ما كتب عني، حتى رأيه الذي يحمل قسوة أفادني كثيرا، لذلك أشكره على كل ما كتبه عني. أشكر كل الحضور وأتمنى أسمعكم.

نرشح لك: طارق الشناوي عن سوسن بدر: “منحوتة فرعونية”

 

طلب طارق الشناوي أن يستمع إلى أهالي أسوان باعتبارهم مستضيفي المهرجان، وأشاد بفكرة إقامة مهرجانات خارج القاهرة. وقدم محمود الفولي صحفي بوكالة أنباء الصين سؤالا حول كيفية معالجتها لقضايا المرأة في أعمالها الفنية، وعن تكريمها في مهرجان أسوان. وقالت سوسن منذ أن تلقيت الدعوة أردت أن أعرف أكثر عن المهرجان، حين عرفت إن مهرجان أسوان يكرمني في وجود ناس كثير ولكن من بينهم الأستاذة إنعام محمد علي فهذا أمر أسعدني جدا، بالصدفة كانت بداياتي في السنة الثانية بالمعهد، كان مسلسل هي والمستحيل، سمعت نقاشات وحوارات بين الأستاذة إنعام محمد علي والكاتبة فتحية العسال كونت تفكيري بشكل كبير.

تابعت أدين بفني لأناس كثيرين ربنا وضعهم في طريقي. من وقتها قدمت أعمالا كثيرة للمرأة، مثل نونة الشعنونة وسهرات تليفزيونية مثل دولت فهمي التي لا يعرفها أحد، عن أول بنت استشهدت في ثورة 1919، وجدت نفسي في دائرة الاهتمام بالمرأة المصرية، وأضافت: زمان لم تكن هناك ميديا تكشف التحرش، الآن المشاكل كثرت ولم تعد حلولها سهلة.

قالت أسماء محمد من أسوان، تقدمين دور المرأة المصرية وتمثليها بشكل جميل جدا. فشكرا لك على أعمالك التي علمتنا الكثير وأثرت في وجداننا. وقالت ناشطة في مؤسسة نساء الجنوب، سعداء أن فيه مهرجان يأتي الينا في الصعيد، ونسأل الفنانة لماذا كثير من الأعمال التي تقدم في الدراما لا تمثلنا، كيف يعالج المنتدى ذلك وكيف يدعم الفنانون النساء بشكل عملي، كيف يكون لهم دور أكبر في دعم النساء؟

رد الناقد الفني طارق الشناوي: نحن أسرى صورة ذهنية عن الصعايدة، لما سألوا نجيب محفوظ، وهو قاهري طبعا، لماذا لم تكتب عن الصعيد، قال أنا لم أعشه فلم أكتب عنه، صفاء عامر كتب بشكل جيد عن الصعيد، هذا الأمر يشبه فرقة استعراضية تقدم رقصا فلاحيا، وهذا يختلف عن الفلاحة نفسها حين ترقص.

طلبت إحدى الحضور من سوسن بدر أن تقدم عملا عن النساء النوبيات
فقالت سوسن شكرا لأنك وضحت لي هذا الأمر لكن الأعمال تقدم لكل نساء مصر. فجمال مصر في تعددها ووحدتها في الوقت نفسه. وأضاف مدير الندوة طارق الشناوي: اللغة النوبية لعبت دور مهم جدا في حرب 1973، فكانت الشفرة في الحرب، فهذه كانت أكبر تحية توجه للتعدد في مصر ولأهل النوبة.

وحول سؤال عن مدى تغير الدراما اليوم عن أمس، قالت سوسن حدث تغيير كبير جدا في الدراما عما بدأت في السبعينيات، حتى تقنيا الاجهزة اختلفت، الكتاب الذين يكتبون اليوم هم ابناء اليوم، مدلول الكلام تغير ، حتى القضايا التي تطرح تغيرت، انا شخصيا اشتاق احيانا للعمل مثلما كنا في الماضي، بحكم انتمائي لجيل مختلف ، هذا لا يعني أني لا اريد أن افهم ما يدور حولي ، وإلا لن استمر، انا معنية بوطني مصر وقضايا بلدي ، وكل ما يحدث من تغيير في العالم.. العالم المفتوح ادخلنا في عادات وتقاليد غريبة علينا بعض الوقت ، هذا لا يعني ان ننسى أنفسنا بالكامل ، لكن ما المانع ان نأخذ منهم بعض الاشياء ، ونعيد التفكير فيما ورثناه من زمان ، أكثر شئ يقلقني هو لغتنا وهويتنا ، لو نسينا لغتنا تضيع هويتنا، اللغة هي الهوية التي تعبر عنا بشكل حقيقي.

وقدمت إحدى الناشطات المجتمعيات من أهل أسوان التهاني لسوسن بدر، وقالت: مبروك التكريم وسط اهلك في اسوان ، في جراند اوتيل جسدتي شخصيتين مختلفتين ، كيف يعطي هذا الأمر قوة للمرأة، المشكلات التي تواجه المراة المهمشة التي تحارب لتصل لمنصب قيادي ، وأشارت إلى سوسن بدر وانعام محمد علي الحاضرين وإلى باقي المبدعين قائلة: لماذا لا يأتون الينا ويعرفون لماذا المرأة مهمشة في مجتمعاتنا، نريد تحفيزا للمرأة الصعيدية، وتجسيد للشخصيات التي تعيش بيننا.

وشكرت المخرجة إنعام محمد علي سوسن بدر لكلامها عنها وقالت ليس كل فنان يعترف بمن وقفوا معه في بداياته . وأضافت إنعام إن تجربتي مع سوسن بدر جاءت بعد ان توسمت فيها من البداية سمات من الممكن ان تؤهلها للبطولة ، شعرت بذكائها كيف تأخذ تعليقات وتعليمات المخرج وتغلفها بروحها لتقدم الدور المطلوب بشكل حقيقي. لم تكن تعيد المشاهد هي مرة واحدة فقط ، لا ترهق المخرجين .

وتابعت : أعمالها متنوعة وفي كل عمل تنضج أكثر، وتتقمص الشخصية للنخاع . الاداء على درجة عالية من المصداقية . بالنسبة للمخرج تكون جوهرة .
وقال الفنان باسم سمرة : تحياتي للحضور وللسيدة المصرية والعربية بشكل عام ، كنت من الممثلين المحظوظين، حيث عملت مع سوسن بدر في أكثر من عمل ، دائما كانت تعطيني اضافات واشعر بالأمان وأنا بجوارها، سوسن من الممثلات اللاتي تعرضن للمعاناة، ويمكن هذا ما ساعدها على النجاح .

وقدمت إحدى السيدات من سوهاج مداخلة حول العنف ضد المرأة وكيف يمكن للفن أن يفعل الكثير من القوانين ويواجه تعرض السيدة الصعيدية للعنف من المجتمع .

وردت سوسن بدر بان هناك شكلا مختلفا من الفن والدراما سيقدم في الفترة المقبلة يكون أكثر واقعية وأكثر نضجا عن الفترة الماضية . والفنانة سلوى خطاب قدمت التحية لسوسن بدر وأكدت أن تكريم سوسن بدر يؤكد أن هناك أملا أن يشعر الناس بالفنانين ومجهوداتهم ، نعرف ان هذا قدرنا ، ونحن نريد ان نناقش قضايا المرأة في الوطن العربي وليس في مصر فقط ، لكن الكتابة والإخراج والإنتاج وعناصر كثيرة يجب أن تتضافر ليحدث ذلك.

وفي النهاية قال الناقد طارق الشناوي إن تكريم الفنان في عز عطائه هو أفضل ما يمكن أن يحدث، وهو ما يحدث اليوم مع سوسن بدر التي قدمت أدوارا متميزة في السينما والتليفزيون والمسرح .