طارق الشناوي عن سوسن بدر: "منحوتة فرعونية"

أقام مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة ندوة لتكريم الفنانة سوسن بدر، ضمن فعاليات منتدى نوت، وقدم الناقد الفني طارق الشناوي الندوة واصفا سوسن بدر بأنها منحوتة فرعونية، وهو ما استوقف مخرج كبير هو شادي عبد السلام، وأضاف أنه لسوء الحظ أن سوسن لم تقف أمامه في فيلم “أخناتون” الذي لم يكتمل، ولكن يظل شادي بالنسبة لها بمثابة الملعم الأول، عرفت منه كيف تمثل، كيف تنظر إلى الحياة والتفاصيل الكثيرة المختلفة، العمق الثقافي للمثل، فيجب أن تكون هناك ثقافات وينابيع عند المبدع ومن بعد ذلك تأتي الكاميرا.

أضاف: سوسن نموذج للفنان الذي يتصالح مع الإنسان داخله وأيضا يتصالح مع الزمن، يصالح عيوبه قبل أن يرصد مميزاته. وقال إن منطق الأمور كلما كبرنا فقدنا اجزاء من حواسنا، والإنسان عموما لكي يرسل يجب أن يستقبل، وأن سوسن حافظت على القدرة على الاستقبال، سوسن تعرضت لمواقف كان يمكن أن تكون بمثابة حكما بالإعدام، ولكنها تخطتها بعزيمة وإرادة. مضيفا لكن النجوم الكبيرة حين يقومون ببطولة مطلقة يرفضون التنازل عنها، هي عرفت أن العمل بقيمته وليس بترتيب اسمي في العمل، هناك نجوم لا مرونة لديهم مع الزمن، تعرف ما تختار، يعرض عليها الكثير ولكنها توافق على ما يضيف لرصيدها الفني وموهبتها فقط.

نرشح لك: مهرجان أسوان يكرم سوسن بدر ويحتفي بمشوارها الفني

 

أشار إلى أن فاطمة رشدي مثلا لم تستوعب تغير فن الأداء، بينما أمينة رزق استوعبت هذا التغير، هذا له علاقة بتغير مفردات المجتمع، الفنان يأخذ تعبيراته ومدلولات الكلمات من الناس ومن المجتمع، هناك لغة درامية أيضا تتغير وتتغير لغة الأفكار الفنية وبؤرة الإحساس. وذكر واقعة قديمة قائلا إن القطة بسبع أرواح وسوسن بثمانية، هذه مقولة رددتها حين كنت أقلب في التليفزيون ، فوجدت في الأولى سوسن وفي القناة الثانية سوسن، وكنا في بدايات عصر الفضائيات، وجدت على ثمانية قنوات مختلفة أعمال درامية لسوسن، 8 أعمال درامية، وتعجبت؛ كيف يستطيع الفنان وجدانيا أن ينتقل من عمل لعمل في توقيت متقارب؟ لكن لأن سوسن تعشق العمل الفني، استطاعت أن تحقق ذلك، حالة الحزن التي انتابتها مع رحيل الأم، الفنانة آمال سالم، دفعتها للاستمرار والتفوق، فالأم الراحلة كانت ترى أن النجومية التي لم تحققها ستتحقق في ابنتها.

في مسلسل أم كلثوم كان هدف لكبار النجمات وصراعات بين أسماء كبيرة جدا، لأن هذه أم كلثوم من المتوقع للمسلسل أن يحظى بنجاح باهر، سوسن فيها شيء، الروح المصرية، لأداء أم كلثوم، اختارت أنعام محمد علي سوسن لأداء الدور، وبعد فترة من البروفات وجدت أن هذا الدور ليس لسوسن، ولن يكون لصالحها، لذلك الاعتذار لها وسوسن تفهمت الأمر وشكرت إنعام محمد علي واتصلت بصابرين هنأتها على الدور. هذا هو تصرف النجوم الكبار. فسوسن بدر تمثل نموذجا عظيما للممثل الذي يحتفظ بثقته بنفسه وموهبته وتوهجه رغم الزمان، ولذلك ننتظر منها الكثير والكثير.

سوسن بدر