سبب زيادة أسعار الهواتف النقالة في مصر

قال كريم غنيم، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية، ورئيس شعبة الاقتصاد الرقمي والتكنولوجي، إن الهاتف المحمول والحاسب الآلي، كان يتم التعامل معهما في مصر كسلع تشجع التكنولوجيا، بالتالي يتم إعفائهما من الجمارك.

أضاف “غنيم” في مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامجه “الحكاية” المذاع على قناة “mbc مصر”، أنه كان يضاف على أسعارهم فقط ضريبة المبيعات، وقيمتها 14%، وكان ذلك الفرق الوحيد في السعر بين مصر والدول المجاورة، مما جعله سعرًا مقبولًا بالإضافة إلى وجود أسعار تنافسية.

نرشح لك: الأرصاد تحذر من تقلبات جوية يوم الجمعة

 

أردف، أنه منذ منتصف 2021، حدث تغيير في البند الضريبي للهاتف المحمول، حيث أضاف جهاز تنظيم الاتصالات 5% على سعره كرسوم عليه، وفي 2022 أضافت وزارة المالية البند الجمركي عليه 10%، أي أن أسعار الهواتف تم إضافة أكثر من 35% رسوم على الهواتف النقالة، فأصبحت أسعاره أغلى من الدول المجاورة.

استطرد قائلًا إن تلك البنود الجمركية، تم إضافتها على كافة أنواع الهواتف النقالة، مشيرًا إلى أن الغرفة التجارية، ناشدت بتقليل ذلك السعر، مع فتح باب المنافسة، لتقليل سعره.

وعن دور جهاز تنظيم الاتصالات الرقابي على الأجهزة، قال إنه دور هام، حيث يمنع الجهاز وجود أجهزة مغشوشة في السوق، حيث تضع معايير محددة لها.