دراسة: تيك توك يشارك بيانات المستخدمين أكثر من أي تطبيق آخر

أسماء مندور تيك توك

كشف موقع CNBC عن دراسة وجدت أن يوتيوب وتيك توك يتتبعان بيانات المستخدمين الشخصية أكثر من أي تطبيق سوشيال ميديا أخر.

وجدت الدراسة أن موقع يوتيوب يجمع في الغالب بيانات المستخدمين الشخصية لأغراضه الخاصة، مثل تتبع سجل البحث على الإنترنت، أو حتى موقع المستخدم لعرض الإعلانات ذات الصلة، لكن تيك توك يسمح لجهات أخرى بجمع بيانات المستخدمين، وعليه يكون من الصعب تحديد ما يحدث مع البيانات بعد ذلك.

نرشح لك: ميتا تضيف أداة للحماية من التحرش في ميتافيرس

من خلال تدخل الجهات الخارجية، من المستحيل بشكل أساسي معرفة من يتتبع بيانات المستخدمين أو المعلومات التي يجمعونها، وأشارت الدراسة أيضًا أنه يمكن تتبع نشاط المستخدم على المواقع الأخرى حتى بعد مغادرة التطبيق.

لإجراء الدراسة، تم استخدام ميزة تسجيل نشاط التطبيق من نظام تشغيل أبل، لحساب عدد المجالات التي تتبع نشاط المستخدم عبر 10 تطبيقات مختلفة.

بالنسبة لـ تيك توك، كانت النتائج أكثر غموضًا، حيث أن 13 من 14 جهة اتصال على التطبيق كانت من أطراف ثالثة، كما استمر تتبع الطرف الثالث حتى عندما لم يختار المستخدمون السماح بذلك في إعدادات التطبيق، وفقًا للدراسة.

في أكتوبر، نشر موقع Wired دليلاً لكيفية تتبع تيك توك لبيانات المستخدم، ووفقًا لهذا الدليل، يمكن لـلتطبيق استنتاج الخصائص الشخصية للمستخدم بناءً على المعلومات الأخرى التي يجمعها، كما تقوم جوجل والمواقع الأخرى بنفس الشيء، وهي ممارسة تسمى “التركيبة السكانية المستنتجة”.

يُذكر أنه في عام 2020، سعى الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إلى حظر التطبيق في الولايات المتحدة بسبب مخاوف بشأن سياسات أمان بيانات التطبيق، قبل أن يتراجع الرئيس الحالي جو بايدن عن تلك القرارات، ويأمر بمراجعة التهديدات الأمنية المحتملة التي تشكلها التطبيقات المملوكة لأجانب.