لأول مرة في تاريخه.. فيسبوك يشهد انخفاضًا في عدد المستخدمين

أسماء مندور

شهد فيسبوك انخفاضًا في عدد المستخدمين النشطين يوميًا لأول مرة في تاريخه الممتد لـ 18 عامًا، وفقًا لما أفادته التقارير الأجنبية.

قالت شركة ميتا، المالكة لفيسبوك، إن عدد المستخدمين انخفض إلى 1.929 مليار في الأشهر الثلاثة حتى نهاية ديسمبر، مقارنة بـ 1.930 مليار في الربع السابق، كما حذرت الشركة من تباطؤ نمو الإيرادات في مواجهة منافسين مثل تيك توك ويوتيوب، بينما يقوم المعلنون أيضًا بخفض الإنفاق.

نرشح لك: استقالة رئيس CNN بعد كشف علاقته العاطفية بزميلة في العمل

من جانبها، كشفت BBC عن تراجع أسهم ميتا بأكثر من 20٪ في تعاملات ما بعد الإغلاق في نيويورك، مما أدى إلى انخفاض بقيمة 200 مليار دولار من القيمة السوقية لأسهم الشركة، كما انخفضت الأسهم في منصات التواصل الاجتماعي الأخرى، بما في ذلك تويتر، وسناب، وبينتريست، بشكل حاد في التداول الممتد.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي مارك زوكربيرج إن نمو مبيعات الشركة تضرر بسبب توجه الجمهور، وخاصة المستخدمين الأصغر سنًا، إلى المنصات المنافسة.

وكشفت ميتا، التي تمتلك ثاني أكبر منصة إعلانية رقمية في العالم بعد جوجل، أنها تأثرت بتغيرات الخصوصية في نظام تشغيل آبل، حيث جعلت التغييرات من الصعب على العلامات التجارية استهداف وقياس إعلاناتها على فيسبوك وإنستجرام، ويمكن أن يكون لها تأثير بقيمة “10 مليارات دولار” لهذا العام، وفقًا لـ ديف وينر المدير المالي لشركة ميتا.