نصائح لزيادة فعالية الكمامة في منع عدوى كورونا

قالت الدكتورة مايسة شوقي، أستاذ الصحة العامة وطب المجتمع بكلية الطب، جامعة القاهرة، إن عدوى فيروس كورونا انتشر مؤخرًا بشكل كبير، نظرًا لبداية الموجة الرابعة.

أضافت “شوقي” خلال حلولها ضيفة على برنامج “صباحك مصري”، المذاع على “mbc مصر”، مع الإعلامي هشام عاصي، أنه يجب التأكد جيدًا من فعالية الكمامة وارتدائها بشكل صحيح كل تمنع العدوى، وأن هناك الكثير من التصرفات الخاطئة التي يقدم عليها الناس أثناء استخدامها.

نرشح لك: ما هي الفئات المسموح لها صرف عقار “كورونا” الجديد؟

أوضحت أن الكمامة يجب أن تكون مصنعة من 3 طبقات، وعند سكب مياه عليها لا تُسرب الماء، كما يجب التأكد من تواجد دعامة الكمامة أعلى الأنف، وأن يرتدي الشخص السليم الكمامة من الجانب الأبيض، بينما يرتدي المصاب الكمامة من الجانب الأزرق (الملون) لأنه يمتص العدوى.

تابعت أنه يجب أن تكون الكسرات للأسفل، ويجب ألا يلمس الشخص الكمامة مباشرة تمامًا بل من الأربطة فقط، بالإضافة إلى التأكد من تغطية الأنف والفم به.

في سياق متصل، أكدت على ضرورة زيادة المناعة، وذلك من خلال عدد من الإجراءات، أهمها النوم 6 ساعات متواصلة ليلًا، وساعة أو اثنتين في منتصف النهار، أو النوم 8 ساعات متواصلة، مشيرة إلى أن عملية الإحلال والتجديد تحدث خلال فترة النوم، ومن يسهرون لأي سبب ما يحدث خلل في تلك العملية ما يتسبب في ضعف مناعتهم.

شددت على أهمية الأكل الصحي، مثل السلطة والخضراوات والفاكهة، لافتة إلى أن كل الوجبات المقلية والمسبك وغيرهم من الوجبات الدسمة يجب التخلي عنها تمامًا أو تناولها مرة واحدة في الأسبوع إذا كانت مصدر سعادة للإنسان لأنها تقلل المناعة بشكل كبير.