إبراهيم عيسى عن عدم تعيين خريجي "تربية": هي ناقصة بطالة؟

يوسف الشريف إبراهيم عيسى

قال الإعلامي إبراهيم عيسى إنه إذا توصلت الدولة لدراسة تقول إن كليات التربية لا قيمة لها، فمن الأفضل غلقها.

أضاف “عيسى” أثناء برنامج “حديث القاهرة” والذي يذاع على شاشة قناة “القاهرة والناس”، أمس الأربعاء، أن كليات التربية قديما كانت تأتي بعد كليات الطب والهندسة وتنافس كليات مثل الإعلام والسياسة والاقتصاد، موضحا أن الطالب كان يتخرج ويتم تعيينه على الفور.

نرشح لك: إبراهيم عيسى: أوميكرون خطر على البيوت

تابع أنه يبدو أن الإخوان قاموا بسحق كليات التربية وسيطروا عليها كما سيطروا على كثير من الكليات، مضيفا أن كليات التربية أصبحت تخرج للمجتمع معلمين إخوان وسلفيين.

واصل أنه من الممكن غلق هذه الكليات وتعيين المعلمين بناًء على شهادتهم في مجالات أخرى، أو حصولهم على دبلوم تربوي، ولكن أن يكون هناك كليات تخرج معلمين لا يجدوا مدارس يعملوا بها تصبح كليات لا قيمة لها، وأضاف عيسى: “هي ناقصة بطالة؟”، متابعا أنه لا بد من حل الأمر بشكل مترابط وكلي ومباشر.

في سياق آخر قال عيسى أن وزارة التربية والتعليم تحتاج إلى تعيين 300 ألف معلم لمواجهة عجز معلمي المدارس، مشيرا إلى أن تعيين المعلمين والاهتمام بأجورهم يجب أن يكون أولوية من أولويات الدولة، كما أن تطوير التعليم يجب أن يبدأ من الاهتمام بالمعلم وزيادة أجره.

أشار عيسى إلى أن قرار تعيين 30 ألف معلم على مدار خمس سنوات لا يلبي شيء ولا يقدم كثيرا، وتساءل: “لماذا لا يتم مد سن المعاش للمعملين بهدف سد العجز الكبير.. ولازم يبقى فيه تدريب وتأهيل وبعثات لتطوير مستوى المعلمين”.

إبراهيم عيسى