الهند تحقق في واقعة عرض نساء مسلمات للبيع إلكترونيا

أسماء مندور

أعلنت الحكومة الهندية عن فتح تحقيق بشأن أحد الموقع الإلكترونية الذي يشتبه في أنه يعرض نساء مسلمات للبيع، وهي المرة الثانية في أقل من عام التي أثار فيها مزاد من هذا النوع عبر الإنترنت غضبًا في البلاد.

بحسب ما كشفه موقع CNN، تم إنشاء موقع الويب على “GitHub”، وهي منصة ترميز أمريكية يستخدمها المطورون لبناء البرامج واستضافتها، وأفادت التقارير أن الموقع نشر صورًا لـ 100 امرأة مسلمة، وتمت إزالة الصفحة منذ ذلك الحين، لكن يتم استخدام تلك الصور في مزاد عبر الإنترنت لمضايقة النساء المسلمات والتحرش بهن.

نرشح لك: تنديدات بقمع فيسبوك للصحافة الفلسطينية لصالح إسرائيل

تسببت الصفحة في غضب على تويتر، خلال عطلة نهاية الأسبوع، وحث سياسيون من أحزاب المعارضة حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم في الهند على اتخاذ إجراءات ضد المضايقات عبر الإنترنت واستهداف النساء المسلمات.

بدوره، كتب وزير التكنولوجيا الهندي أشويني فايشناو، في تغريدة عبر حسابه على تويتر، أوضح فيها أن الحكومة تعمل مع منظمات الشرطة في دلهي ومومباي بشأن هذا الأمر، كما كتب أحد الصحفيين في شكوى مقدمة إلى سلطات الأمن السيبراني بشرطة دلهي: “يبدو أن الموقع بأكمله قد تم تصميمه بقصد إحراج وإهانة النساء المسلمات”.

من جانبه، كشف متحدث باسم شركة “GitHub”، المملوكة لشركة مايكروسوفت، إن الشركة تتبع سياسات طويلة الأمد ضد المحتوى والسلوك الذي ينطوي على المضايقة والتمييز والتحريض على العنف، قائلًا: “لقد علقنا حساب مستخدم بعد التحقيق في تقارير عن مثل هذا النشاط، وكلها تنتهك سياساتنا”.

على صعيد متصل، أفادت CNN أن تلك ليست المرة الأولى التي تواجه فيها نساء مسلمات في الهند هذا النوع من المضايقات عبر الإنترنت، ففي يوليو الماضي، تم نشر صور أكثر من 80 امرأة مسلمة على أحد التطبيقات الذي عرض على المستخدمين فرصة “شراء” النساء مثل السلع في مزاد على الموقع، والذي تم استضافته أيضًا على GitHub.

في ذلك الوقت، قالت نساء مسلمات إن الإساءة التي يتعرضن لها على الإنترنت تدل على الحالة العامة تجاه المسلمين في الهند منذ وصول حزب بهاراتيا جاناتا، الهندوسي القومي، الذي يتزعمه رئيس الوزراء ناريندرا مودي، إلى السلطة في عام 2014.

لما يكون مراسلنا رايح متقمص موضوع الفيلم.. شوفوا كلام النجوم عن فيلم الكاهن