غادة والي توضح أسباب انتشار المخدرات الكيميائية

محمد هيثم
المخدرات الكيميائية
قالت الدكتورة غادة والي، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة والمدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة، إن أكثر قضايا الفساد انتشارا هي غسيل وتهريب الأموال، مشيرة إلى أن قارة أفريقيا يخرج منها 88 مليار دولار سنويا من غسيل الأموال.

أضافت “والي” خلال مداخلة عبر “سكايب” مع برنامج “يحدث في مصر” مساء أمس الثلاثاء المذاع على قناة “MBC مصر” ويقدمه الإعلامي شريف عامر، أنه يوجد اعتداء على الحياة البرية في قارة أفريقيا، وزاد هذا الاعتداء مع جائحة كورونا، موضحة أنه يكون عن طريق الاتجار في حيوانات ونباتات ممنوع الاتجار فيها.

نرشح لك: غادة والي عن مراقبة مشاهد التعاطي في الدراما: الترويج للمخدرات موجود بشكل مباشر وغير مباشر

أشارت إلى أن الاتجار بالبشر أيضا متصل بالفساد على الحدود، بالإضافة إلى الاتجار في المخدرات، فهي دوائر فساد متصلة ببعضها، مشيرة إلى أن ما يحدث في أفغانستان مؤشر شديد الخطورة على الزيادة في زراعات الأفيون.

أوضحت أن المخدرات الكيميائية المخلقة ظاهرة منتشرة في العالم، وليست منتشرة في مصر فقط، مشيرة إلى أنه مع إغلاق المطارات وغلق الحدود البرية بسبب فيروس كورونا، حدث انخفاض في تهريب المخدرات ولم يصبح هناك انتقالات بحرية لتهريب المخدرات، فأصبح هناك نشاط داخل الدول لتصنيع مخدرات كيميائية.

أشارت إلى أن المخدرات الكيميائية رخيصة الثمن لكنها خطيرة وتأثيرها شديد، ويدخل بها مواد شديدة الخطورة، وهذا ما يطلقون عليه في الولايات المتحدة الأمريكية، الوباء داخل الوباء، حيث إن أعداد الوفيات فيها وصلت إلى 100 ألف حالة وفاة بسبب المخدرات الكيميائية المخلقة.

أردفت أنه لا بد من التحذير ومواجهة هذه الظاهرة عن طريق الحد من الطلب من خلال التوعية والحد من العرض من خلال الرقابة الشديدة للحدود، ومواجهة العصابات التي تقوم بتهريب المخدرات.