غادة والي عن مراقبة مشاهد التعاطي في الدراما: الترويج للمخدرات موجود بشكل مباشر وغير مباشر

محمد عبد المنعم ـ يكتب عن غادة والي

كشفت الدكتورة غادة والي، المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة عن نسب ومناطق تركز أنواع المخدرات في العالم، كما أنها أشارت لبرامج الأمم المتحدة في هذا المجال.

قالت “والي” خلال مكالمة هاتفية اليوم الثلاثاء على القناة “الأولى المصرية” في برنامج “التاسعة” الذي يقدمه الإعلامي يوسف الحسيني، إنه مازالت كولومبيا هي الدولة الأولى في إنتاج الكوكاين تليها البيرو وبوليفيا في دول أمريكا اللاتينية، وأفغانيسان هي الأولى في العالم في إنتاج الأفيون بزيادة ٣٧% في المساحات المزروعة في هذا العام.

نرشح لك: المركزي للتعبئة والإحصاء: لدينا حالة طلاق كل دقيقتين وحالتا زواج كل دقيقة


تابعت أن الزيادة في هذه الأنواع في المخدرات تكون في المناطق التي لا يوجد فيها استقرار سياسي وانعدام للأمن، مضيقة أن الدول ذات الدخل الاقتصادي المنخفض يلجأ فيها المزارعون إلى زراعة المحاصيل التي تضر عليهم دخلا أعلى فيقومون بزراعة المخدرات.

أضافت أن آخر استطلاعات أثبتت أن هناك انخفاض في درجة الوعي فيما يخص الأثر التي يتسبب فيه الحشيش والماريجوانا على خلايا المخ وهناك تصور خاطيء أنها غير مضرة، كما أنها أوضحت أن مصر لديها آلية لمراقبة الأعمال الفنية والدرامية وتصدر تقارير سنوية خصوصا عن الانتاج الدرامي في رمضان يكون في تحديد للمشاهد الخالية من التعاطي والتدخين، مؤكدة أن الترويج بشكل مباشر وبشكل غير مباشر للمخدرات موجود.

أوضحت أن الشباب في أفريقيا وشمال أفريقيا والمنطقة العربية مستهدف لان هذه هي أكبر منطقة فيها شباب في العالم ويوجد زيادة في انتاج المخدرات وانخفاض في الوعي العام، موضحة أن المخدرات المخلقة والجديدة تمثل خطرا على الشباب.

أردفت أن ٨٦% من الترامادول في العالم موجود في وسط وغرب أفريقيا، مشيرة أن الأمم المتحدة لديها برامج رصد تقوم بتحديد أماكن زراعة المخدرات وترسلها للحكومات، ويوجد برامج التنمية البديلة للمجتمعات المحلية والريفية للمزارعين حتى يقلعوا عن زراعة المخدرات في ميانمار.

غادة والي

سيف ياسر.. شاب يصوب الكرة بمهارة لافتة وينتظر الانضمام للأهلي أوالزمالك