بسبب العاصفة الترابية.. استشاري أمراض صدرية يوجه نصائح لمرضى الجيوب الأنفية

محمد هيثم

وجه الدكتور عصام المغازي، استشاري الأمراض الصدرية ومستشار منظمة الصحة العالمية، نصائح لمرضى الصدر والجيوب الأنفية لمواجهة العاصفة الترابية.

قال “المغازي” خلال اتصال هاتفي في برنامج “آخر النهار” المذاع على شاشة “النهار” ويقدمه الإعلامي تامر أمين مساء اليوم الأربعاء، إنه من الأفضل عدم الخروج من المنزل أثناء العاصفة لمن يعانون من حساسية الصدر، أو فيروس كورونا أو متعافين من كورونا.

أضاف، أنه إذا اضطر للخروج من المنزل فيقوم بأخذ الدواء الوقائي قبل التعرض للعاصفة، لتفادي حدوث أي مضاعفات.

كما أكد أن شرب الماء مهم جدا فهو يسهل عمل الجهاز التنفسي، مشيرا إلى أن ارتداء الكمامة مهم جدا في هذه الأحوال أو منديل مبلل لمنع دخول الأتربة للفم.

نرشح لك: موعد تحسن حالة الطقس وانتهاء العاصفة الترابية

أما عن الآثار الناتجة من العاصفة الترابية وكيفية التقليل من حدتها قال الآتي: “عند العودة إلى المنزل على الشخص أن يقوم بالاستحمام وغسل الوجه جيدا بالماء والصابون وتغيير الملابس التي كان يرتديها لإزالة آثار الأتربة”.

أضاف، إذا كان لدى الشخص دواء مثل البخاخات الاستنشاقية فيقوم باستخدمها، أما عن مريض الجيوب الأنفية فعليه استخدام محلول الملح عن طريق الاستنشاق به، وكذلك القطرات المطهرة للعين.

تابع، يجب إزالة آثار الأتربة من المنزل باستخدام ممسحة مببلة أو بالمكنسة الكهربائية، وتفادي قدر الإمكان تناثر الأتربة في المنزل.

كما شدد على غلق النوافذ والأبواب جيدا، وغلق الفتحات الموجودة في المنزل عن طريق فوطة مبللة، مشيرا إلى عدم التدخين وعدم السماح للأشخاص بالتدخين بجوار الشخص المصاب.