أحكام بالإعدام والسجن لمشاهدي "لعبة الحبار" بكوريا الشمالية

أسماء مندور

كشف تقرير في موقع إنسايدر، عن الحكم بالإعدام رمياً بالرصاص على شخص من كوريا الشمالية، قام بتهريب نسخة من مسلسل “لعبة الحبار” إلى البلاد، والحكم بالسجن مدى الحياة لطالب في المدرسة الثانوية اشترى نسخة من العرض.

ونقل تقرير راديو آسيا الحرة عن مصادر داخل كوريا الشمالية، أن ستة آخرين من طلاب المدارس الثانوية الذين شاهدوا المسلسل حُكم عليهم بالسجن لمدة خمس سنوات مع الأشغال الشاقة، وأفادت الإذاعة أيضًا أنه تم فصل المدرسين ومديري المدارس، وفي انتظار حكم لإرسالهم للعمل في المناجم البعيدة.

نرشح لك: روسيا تحقق في انتشار “دعاية المثليين” على نتفليكس

 

من جانبه، قال مصدر في السلطات الأمنية في منطقة شمال هامغيونغ بكوريا الشمالية: “بدأ كل هذا الأسبوع الماضى عندما اشترى طالب في المدرسة الثانوية سرًا نسخة من مسلسل لعبة الحبار، وشاهده مع أصدقائه في الفصل”، وصرح المسؤول الأمني بإلقاء القبض على الطلاب من قبل الرقابة الحكومية بعد تلقي بلاغ.

على صعيد متصل، قالت إذاعة آسيا الحرة إنها المرة الأولى التي تعاقب فيها حكومة كوريا الشمالية القاصرين بموجب قانون يمنع توزيع أو مشاهدة أو الاحتفاظ بمواد إعلامية من الدول الرأسمالية مثل كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، وصرحت الحكومة أنها تأخذ هذا الحادث على محمل الجد وتقول إن تعليم الطلاب مهمل.

في نفس السياق، قال موقع دعائي كوري شمالي تديره الدولة إن مسلسل “لعبة الحبار” الذي تعرضه نتفليكس سلط الضوء على أن كوريا الجنوبية كانت مكانًا ينتشر فيه الفساد والأوغاد غير الأخلاقيين، وكانت إحدى شخصيات العرض عن فتاة كورية شمالية، تناول المسلسل قصة هروبها الشاق من البلاد.

يُذكر أن إذاعة آسيا الحرة هي خدمة إخبارية غير ربحية تمولها الحكومة الأمريكية وتخدم الجماهير في آسيا، وتقول إن هدفها هو توفير أخبار ومعلومات دقيقة وفي الوقت المناسب للدول الآسيوية التي تحظر حكوماتها الوصول إلى الصحافة الحرة.

رنا رئيس تكشف لإعلام دوت كوم تفاصيل دورها في “موضوع عائلي”