شيخ الأزهر: تناقشت مع الأمير تشارلز حول أبرز الأزمات الإنسانية

محمد هيثم

كشف الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، تفاصيل لقائه بالأمير تشارلز ولي العهد البريطاني، الذي وصل إلى مصر مؤخرا.

كتب “الطيب” عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات القصيرة “تويتر“: “سعدت بلقاء الأمير تشارلز بالجامع الأزهر، وتناقشنا حول أبرز الأزمات الإنسانية المعاصرة، وجدت فيه قائدا يتحلى بالحكمة والمسؤولية، وصوتا غربيا منصفا في حديثه عن الإسلام والمسلمين”.

نرشح لك: تعليق السفارة البريطانية بالقاهرة على زيارة الأمير تشارلز وزوجته للأهرامات

 

وعن تفاصيل اللقاء الذي دار بينهما قال “الطيب”: “ناقشنا أهمية تعزيز حوار الأديان، وأزمة تغير المناخ، وضرورة إيجاد حلول جذرية للحد من خطورتها”.

شيخ الأزهر

على صعيد آخر، كان الدكتور “مصطفي الفقي” مدير مكتبة الإسكندرية، قد استقبل اليوم الجمعة، كلا من الأمير تشارلز والأميرة كاميلا، بمكتبة الإسكندرية.

وتفقد الأمير تشارلز والأميرة كاميلا، متحف المخطوطات ومتحف الآثار ومكتبة الطفل.

وأعرب “الأمير تشارلز” عن التقدير والامتنان لحفاوة الاستقبال وكرم الضيافة التي لاقاها في مصر، وحرصه على زيارتها في إطار الجولة الرسمية الأولى له خارج البلاد بالإنابة عن الملكة منذ بدء جائحة “كورونا”، وذلك في ضوء خصوصية العلاقات التقليدية بين البلدين، بالإضافة إلى الدور المحوري والمتوازن الذي تضطلع به مصر في التعامل مع العديد من القضايا الدولية بقيادة الرئيس.

وثمن “الأمير تشارلز” اهتمام بريطانيا بتعزيز التعاون المشترك مع مصر في هذا الإطار للاستفادة من تجربتها في ترسيخ دور الأديان كحاضنة للتطور الاجتماعي الإيجابي الذي ينمي وعي الفرد بدوره وواجباته تجاه مجتمعه واستقراره وتنميته.

وقال “الفقي” إن المكتبة تعتز بهذه الزيارة التاريخية لصاحب السمو الملكي “الأمير تشارلز” والسيدة “كاميلا” لزيارتهما للمكتبة، وتفقد المتاحف والمراكز الثقافية والفنية المتنوعة، باعتبارها أقدم مكتبة في العالم رغم انقطاعها لمدة ٢٠٠٠ عام ثم عودتها منذ ٢٠ عام فقط ولكن على النسق الذي بدأت به من البداية.

وأضاف “الفقي” أن “الأمير تشارلز” له مكانه خاصة في قلوب المصريين والمسلمين بسبب إنصافه الواضح للدين الإسلامي، وذلك في محاضرته المعروفة سواءً في جامعة أكسفورد أو في الأزهر الشريف منذ سنوات.

وأكد كان لي شرف أستقباله عندما كنت مديراً للجامعة البريطانية يوم افتتاحها، وتابع: “إنني سعيد ان تشاركه يوم المولد رغم اختلاف السنين فعيد ميلادنا واحد”.

أردف مصطفى الفقي أن هذه الزيارة تأتي في عيد ميلاد الرئيس “عبد الفتاح السيسي” فكل هذه الأمور تؤكد أن هذه زيارة مباركة، وأهدي “الفقي” للأمير مجموعة كتب من إصدارات المكتبة.

الرجل المصري المظلوم.. من يدافع عنه؟