رمضان عبد الرازق: الحجاج قديما كانوا بيدخلوا بيوتهم من الشباك

محمد هيثم

قال الشيخ رمضان عبد الرازق، إن من الأحكام الموجودة في سورة البقرة أحكام الحج ومنها قوله تعالى (فَإِذَا قَضَيْتُم مَّنَٰسِكَكُمْ فَٱذْكُرُواْ ٱللَّهَ كَذِكْرِكُمْ ءَابَآءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا) فالغاية من كل عبادة ذكر الله عز وجل، وعند الانتهاء من الحج أذكر الله كما أذكر أبي وأمي.

تابع “عبد الرازق” خلال لقائه اليوم الجمعة، في برنامج “الدنيا بخير“، المذاع على قناة “الحياة”، وتقدمه الإعلامية لمياء عبد الحميد، موضحاً معني قوله تعالى( فَٱذْكُرُواْ ٱللَّهَ كَذِكْرِكُمْ ءَابَآءَكُمْ أَوْ أَشَدَّ ذِكْرًا) أن يقف الشخص بعد الانتهاء من الحج، يتفاخر بأبيه وجده ويقول كان أبي كذا وجدي كذا، وهذه من عادات العرب قديماً.

نرشح لك: عقوبة أم قدر.. أسامة الأزهري يفسر سبب سيول أسوان

 

واصل: أن من عادات العرب بعد انتهاء الشخص من الحج يدخل البيت من الشباك وليس والباب وكان هذا في معتقدهم أنه من البر وعلامات قبول الحج، مضيفاً أن من ضمن عاداتهم أيضاً عند الزواج يفتح الزوج باب جديد للزوجة ولذلك كانوا يقولون “غير عتبة بابك”.

أضاف أن أحد الصحابة بعد الانتهاء من الحج دخل البيت من الباب، فقالوا له أن الحج غير مقبول وأثقلوا عليه في القول، فانتهت هذه العادة الجاهلية بنزول قول الله تعالى (وَلَيْسَ ٱلْبِرُّ بِأَن تَأْتُواْ ٱلْبُيُوتَ مِن ظُهُورِهَا وَلَٰكِنَّ ٱلْبِرَّ مَنِ ٱتَّقَىٰ ۗ وَأْتُواْ ٱلْبُيُوتَ مِنْ أَبْوَٰبِهَا ۚ وَٱتَّقُواْ ٱللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ).

الرجل المصري المظلوم.. من يدافع عنه؟