عوض تاج الدين: ندرس تطعيم الأطفال من 5 إلى 11 عاما بلقاح كورونا

لقاح كورونا
قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، إن هناك احتياطي استراتيجي كافي من أجهزة التنفس الصناعي في مصر.

تابع “تاج الدين” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، مساء الثلاثاء، في برنامج “صالة التحرير“، المذاع على قناة “صدى البلد”، أنه توجد في مصر الكوادر البشرية المؤهلة لاستخدام أجهزة التنفس الصناعي. مشيرا إلى أن الحصول على اللقاح المضاد لفيروس كورونا لا يحتاج إلى التسجيل المسبق، بل يكفي أن يذهب المواطن لمركز التطعيم ومعه بطاقة الرقم القومي.

نرشح لك: عوض تاج الدين: لم نتخط الموجة الرابعة لـ كورونا

أكد على أنه تم تطعيم 34 مليون جرعة من لقاح كورونا، منهم نحو 23 مليون مصري، وأن المتاح حاليا من لقاح كورونا هو 72 مليون جرعة من اللقاحات المستوردة أو المصنعة محليا، مضيفًا أن هناك 1390 مركزًا لتطعيم المواطنين بلقاح كورونا.

استكمل أنه من المستهدف حاليا تطعيم الفئة العمرية من 16 وحتى 18 عامًا، موضحا أنه جاري دراسة تطعيم الفئة العمرية الواقعة بين 5 و11 عاما، حيث تشمل الدراسة الوقوف على أنواع اللقاحات المناسبة لهم ومدى أمانها.

أوضح أن الإصابات المعلنة عن فيروس كورونا هي تلك المسجلة بوزارة الصحة وتتلقى العلاج في المستشفيات، وهناك حالات كثيرة تكون إصابتها خفيفة ومتوسطة وتتلقى العلاج في المنزل ولا تذهب للمستشفى ومن ثم فإنها غير مسجلة بالوزارة.

أشار إلى أن مصر لم تصل حتى الآن لذروة الموجة الرابعة من فيروس كورونا، موضحا أن ذروة الموجة الرابعة تعني ثبات عدد الإصابات لعدة أيام متتالية ثم تعاود الانخفاض مجددًا.

واصل: “فيروس كورونا والأنفلونزا يتشابها في أنهما أمراض فيروسية ومعديان ويحتاجان للتطعيم من أجل الوقاية”، لافتا إلى أن من يفصل في حالة المريض كونها أنفلونزا أو كورونا هو الطبيب.

اختتم أنه سيتم تصنيع عدد من الأدوية التي تم الإعلان عنها عالميا لعلاج كورونا، في مصر قريبًا، موضحًا أن هذه الأدوية يتم تناولها من الفم، للحالات البسيطة، حيث إنها تحد من المضاعفات وتؤدي لتقليل نسب الوفيات.