بعد أزمة أسوان.. أماكن الحصول على مصل لدغات العقارب؟

أماكن الحصول على مصل لدغات العقارب
قال الدكتور محمد عبدالفتاح، رئيس الإدارة المركزية للشؤون الوقائية بوزارة الصحة، إن لقاح مصل العقارب والثعابين، ينتج على الأراضي المصرية، من قِبل شركة المصل واللقاح “فاكسيرا”، لافتًا إلى أن اللقاح يتم توزيعه على جميع المحافظات.

أضاف “عبدالفتاح” في حلقة اليوم الأحد، من برنامج “صباحك مصري” على قناة “mbc مصر”، ويقدمه الإعلامي هشام العاصي، أن ميزانية اللقاحات الروتينية في مصر الطبيعية من قبل أزمة فيروس كورونا تتعدى 3 مليار جنيهًا سنويًا، حيث إن الدولة تهتم بشكل كبير بالأمصال واللقاحات.

نرشح لك: 3 وفيات و425 إصابة بلدغات العقارب نتيجة الطقس السيئ في أسوان

أردف أنه لذلك السبب كانت الدولة مستعدة لما حدث في أسوان من لدغات عقارب للمواطنين، حيث كان المصل موجود في كافة المنشآت الصحية بالمحافظة، وحصل 503 مواطن المصل ضد لدغات العقرب، وهناك ما يزيد عن 3 آلاف جرعة إضافية لأية حوادث مشابهة، مؤكدًا أن أمصال لدغات العقارب والثعابين متواجدة في كافة مستشفيات المحافظات.

وعن حالات التسمم من لدغ العقرب، قال إن أهم ما يميزه ألم شديد في مكان اللدغة، وارتفاع كبير في درجة الحرارة، وتعرق شديد، وقيء وإسهال، لذا فإنه يجب على أي مواطن يشعر بتلك الأعراض في مناطق السيول السبب الرئيسي في خروج العقارب من جحورها، أن يتجه فورًا لأقرب منشأة طبية حكومية، ليتلقى الخدمة الطبية في الحال.

أضاف أن اللقاح متوفر في كل القرى والمدن في المنشآت الصحية بالمجان، فلا ضرورة للجوء لمستشفيات خاصة أو صيدليات.

أماكن الحصول على مصل لدغات العقارب